تحالف "نساء للسياسة": خسرنا معركة ولم نخسر الحرب

الصحفية والناشطة : حياة مرشاد 

 

عقد التحالف الوطني "نساء للسياسة" مؤتمراً صحفيّاً في قاعة اليونيسكو للإعلان عن موقفه من قانون الانتخاب وخطواته في المرحلة المقبلة. إفتتحت المؤتمر نائبة رئيسة الهيئة الوطنية لشؤون المرأة اللبنانية والأمينة العامة للتحالف وفاء الضيقة حمزة التي شدّدت على مطلب التحالف الذي يتمحور حول إدراج كوتا نسائیة في مشروع قانون الانتخاب، مشيرةً إلى أن الدولة خذلتنا مرة أخرى بإهانة المرأة اللبنانية وإستبعادها عن صنع القرار.

 ثم كانت كلمة بإسم التحالف للناشطة والأستاذة الجامعية الدكتورة فاديا كيوان أشارت فيها إلى أنه لم یعد خافیا على أحد إن التحالف، والجهات العدیدة الداعمة له، قد خسروا\ن معركة ولم یخسروا الحرب. وعلیه، أشارت كيوان إلى أن التحالف یحتكم إلى الرأي العام ویعلن هاهنا ما یلي:

- عدم الرضوخ بل مواصلة النضال والتفاوض من أجل إجراء تعدیل للقانون الذي تم إقراره مؤخرا، لا سیما وأن هناك ثغرات عدة تستوجب التعدیل على أیة حال.

- دعوة القوى السیاسیة الصادقة في التزامها بتعزیز مشاركة المرأة في الحیاة السیاسیة، إلى الوفاء بالتزامها هذا وترجمته عبر ترشیح عدد وازن من النساء على لوائحها في الانتخابات المقبلة.

- دعوة النساء اللبنانیات إلى الترشح للانتخابات المقبلة، وذلك في كل المناطق اللبنانیة وفي كل الدوائر وفي كل الطوائف والمذاهب.

- البدء فورا بالتفاوض مع كل القوى السیاسیة والمدنیة والأهلیة والمهنیة والنقابیة، لتشكیل تحالفات تزید من فرص النساء في الفوز في الانتخابات. فلیس هناك من خطوط حكر بل أن الهدف هو فوز أكبر عدد ممكن من النساء.

 -السعي للاستفادة من النظام النسبي والذي یفتح الباب أمام التعددیة السیاسیة الفعلیة، ولحشد الأصوات التفضیلیة للنساء في اللوائح وتزید في هذه الحال فرص النساء بالفوز. وهنا لا بد من التذكیر أن مبدأ الصوت التفضیلي من شأنه تفكیك التضامن والتصنیف داخل لوائح المرشحین.

 -الشروع في تأسیس شبكة عامة من الأنصار والناشطین، للمساهمة في الحملات الانتخابیة الخاصة بالنساء في كل الدوائر الانتخابیة، وكذلك التشبیك مع وسائل الإعلام والمكاتب المتخصصة بالدعایة الانتخابیة.

 -البدء فورا بالمفاوضات مع الهیئات والقوى الشبابیة في كل الأوساط، واعتبار التحالف بین النساء والشباب هو تحالف طبیعي، بل عضوي. كذلك التحالف مع سائر القوى التي تسعى إلى التمثیل الصحیح والدیمقراطي للمواطنین. كما وأن التحالف سیعمل على مّد الجسور مع الأوساط كافة التي بإمكانها التأثیر على العملیة الانتخابیة بما یخدم مصالح النساء المرشحات.

 -الإقدام على تشكیل لوائح من المرشحین والمرشحات في مختلف الدوائر الانتخابیة بالتعاون مع القوى والشخصیات المؤمنة بالمناصفة في لوائح الترشیحات، بین النساء والرجال والمضي قدما في الإعداد للانتخابات.

 -دعوة المواطنین والمواطنات في كل الدوائر إلى حجب أصواتهم عن اللوائح التي لا تتضمن نساء مرشحات، وصب أصواتهم على اللوائح التي یكون هناك نساء مرشحات في عدادها.

Read 2900 times