ارتفاع معدلات العنف ضد النساء في كردستان

 

الصعوبات المعيشية والمشاكل الاقتصادية تعتبر العامل الاساسي في ارتفاع معدلات العنف الموجهة ضد النساء العام 2015 بالاضافة الى زيادة الأمراض النفسية، والجسدية، والعقلية، أو الإدمان على المخدرات، وعدم السيطرة على النفس أثناء نوبات الغضب” كل ذلك ساهم في تسجيل زيادة في معدلات العنف ضد النساء في كردستان تصل إلى 54 في المائة مقارنة بالعام 2014.

ففي وقت حلت فيه محافظة أربيل بالمرتبة الأولى في تسجيل حالات القتل البالغة 12 حالة اوضح تقرير أعدته مديرية مكافحة العنف ضد النساء التابعة لوزارة الداخلية بالإقليم، أن 31 امرأة قتلن لأسباب مختلفة في الاقليم خلال الأشهر الستة الأولى من العام 2015، في وقت كانت الحالات المسجلة للفترة نفسها من العام 2014 سبع عشرة حالة.

وبحسب التقرير أيضاً، تم تقسيم أعمال العنف ضد النساء على النحو التالي: القتل العمد 31 حالة، الانتحار 38 حالة، الاحتراق نتيجة حوادث أو بفعل أشخاص آخرين 117 حالة، حرق النفس عمداً 63 حالة، اعتداءات ضرب واعتداءات جنسية 70 حالة، الشكاوى المقدمة من النساء 3646 شكوى.

معظم حالات انتحار النساء تخفي وراءها أعمال عنف ضدهن، لكن تقارير الشرطة تظهر أن سبب الانتحار هو لأن الضحايا كن مريضات نفسياً، فيما يؤكد خبراء الصحة النفسية وفي متابعة للموضوع أن المشاكل الاجتماعية التي تواجهها النساء تسبب المرض النفسي، الذي يؤدي في حالات عدة الى الانتحار.

في السياق عينه يشير التقرير الى ارتفاع شكاوى النساء الناتجة عن العنف والمسجلة في مديرية مكافحة العنف ضد النساء في وزارة الداخلية من 3181 شكوى في النصف الأول من العام 2014 إلى 3646 في النصف الأول من 2015. وكشف التقرير تراجعاً في الاعتداءات المسجلة ضد النساء، فقد تم تسجيل 75 اعتداءً خلال الأشهر الستة الأولى من العام 2014 الذي سجل 75 حالة، لينخفض العدد إلى 70 حالة العام 2015.

 

المصدر: موقع العربي الجديد الالكتروني

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد