شابة تواجه الوزير نهاد المشنوق: نظامكم قمعي ذكوري!

لمناسبة يوم المرأة العالمي، نظّمت الهيئة الوطنية لشؤون المرأة اللبنانية لقاءً بالتعاون مع معهد الدراسات النسائية في الجامعة اللبنانية الأميريكية حول مشاركة النساء في البلديات، حيث حضر وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق ضيفاً باعتبار الوزيرة شريكة في حملة تفعيل مشاركة النساء بالبلديات. وكانت للوزير كلمة بالمناسبة كان من المفترض أن تكون هادفة إلى اقتراح الآليات التي تعمل عليها الوزارة لتفعيل مشاركة النساء في الإنتخابات البلدية القادمة.

 ولكن، لم تحمل كلمة الوزير أي جديد أو تحفيز للنساء بل بالعكس، لام  الوزير النساء على ضعف مشاركتهنّ مقابل تبييض صفحة الدولة، هذا فضلاً عن المضامين التنميطية والذكورية التي حملتها كلمته. في المقابل، كان هناك بين الحضور شابة جامعية من النادي النسوي في الجامعة تدعى فاطمة الأحمد، تجرّأت على الوقوف بكل ثقة في وجه الوزير وجابهته بحقيقة أن النظام اللبناني أبوي ذكوري، يقمع النساء ويعجز عن حمايتهن من التحرش الجنسي. هذه الفتاة أثبتت أن هناك جيل جديد من النسويات الشابات اللواتي يملكن الجرأة للمطالبة بحقوقهن ورفع صوتهن في وجه الظلم والتمييز والذكورية. والمؤسف في هذه الحادثة هو تعرّض هذه الفتاة أثناء وقوفها للحديث للقمع والإسكات من قبل عدد من النساء اللواتي كنّ حاضرات في هذا اللقاء، وهذا إن دلّ على شيء فهو يدلّ على أنه لا يزال أمام المنظمات النسوية دوراً كبيراً من الواجب القيام به لرفع وعي النساء حول كافة أنواع العنف والتمييز الذي يتعرّضن له.

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد