الصيدليات العامة ومنشآت القطاع الخاص في السعودية خالية من النساء!!!!

على الطالبات السعوديات التفكير أكثر من مرة قبل التخصص في مجال الصيدلة وهذا بسبب اعلان هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في جدة عن رفضها عمل الفتيات في الصيدليات العامة حتى مع وجود حاجز صغير يفصل بين قسم النساء والرجال .

 وقد ذكر عضو لجنة الصيدليات في غرفة تجارة وصناعة جدة الدكتور إبراهيم آل بدوي أن المستثمرين في مجال الصيدلة الراغبين في توظيف النساء واجهو طلبا بتحويل الصيدلية إلى نسائية بشكل كامل، ونظرا الى أن هذا الإجراء سيتسبب في قلة الإقبال على الصيدليات فإنه سينعكس خسارة استثمارية أو انحسار في الأرباح.

وأكد آل بدوي دعمه لتوظيف المرأة في قطاع الصيدلة نظرا لكثرة الخريجات في هذا المجال قائلا: «توجد 500 خريجة من كلية واحدة، فما بالكم بـ 17 كلية صيدلة في السعودية، إذا لم يتم توظيفهن في قطاع الصيدلة فأين سيعملن؟».

وفي ذات السياق أعلنت وزارة العمل السعودية أنها وضعت اشتراطات خاصة بعمل المرأة في منشآت القطاع الخاص، تمنع اختلاطها بالرجال في مكان واحد. وأوضح وكيل وزارة العمل المساعد للبرامج الخاصة، عبد المنعم الشهري،  أن الضوابط المقررة ستطبق على الأقسام المخصصة لبيع المستلزمات النسائية داخل المحلات متعددة الأقسام عند وجودها.وشدد على أنه يحظر على صاحب العمل توظيف عاملين وعاملات معاً في محل واحد، وفي حال وجود أقسام متخصصة بالنساء فيجب فصلها عن الأقسام الخاصة بالرجال.

كما أكد أنه يجب على صاحب العمل ضمان استقلالية القسم والأقسام التي تعمل فيها النساء عن الأقسام الأخرى، بحيث تكون هذه الاستقلالية مناسبة لطبيعة المحل وتصميمه والمركز التجاري الموجود فيه، وإذا كان القسم مخصصاً للنساء فقط، فيجب حجب رؤية ما بداخله بالكامل، مع توفير لوحة إرشادية تقول (للنساء فقط).

المصدر : موقع المختصر +روسيا اليوم 

 

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد