لهذا لم تطالب المرأة في عهد الفراعنه بحقوقها

على ما يبدوأن المرأة في عهد الفراعنه لم تكن بحاجة لتطالب بالمساواة المجتمعية لأنها وبحسب ما كشفته دراسة مصرية ومن خلال الكثير من الدلائل التي تركها الفراعنة كانت المرأة تتمتع في مصر القديمة بتقدير إنساني ومكانة اجتماعية مميزة، وقد حققت نجاحات في مختلف المجالات الحياتية، حتى صارت ملكة تحكم البلاد.

 وقد وصلت مكانة المرأة في مصر القديمة إلى مكانة لم تصل لها النساء في أي موقع آخر على كوكب الأرض، فقد وصلت المرأة في مصر القديمة إلى مواقع عظيمة وكانت أشهر الآلهة من النساء.
وتنتشر في ربوع مصر المعالم الأثرية التي تؤرخ لمسيرة سيدات شهيرات ونساء نبيلات وآلهة أيضًا ، ويقول في هذا السياق عالم المصريات الدكتور محمد يحيى عويضة، في دراسة أصدرها بمناسبة يوم المرأة المصرية، إن من أشهر المعالم الأثرية التي تركها قدماء المصريين، وتبين مدى تقدير ملوك مصر القديمة للمرأة الفرعونية، هي منطقة وادي الملكات في غرب مدينة الأقصر، وهي أحد أودية جبل القرنة التاريخي في غرب مدينة الأقصر بصعيد مصر، والغنية بمئات المقابر وعشرات المعابد التي شيدها ملوك وملكات ونبلاء الفراعنة
عهد الفراعنه هو العصر الذي كان ملوكه وحكامه أكثر تقديرًا للمرأة وعناية بها وبمكانتها ودورها في المجتمع ومساواتها بالرجل في كل شيء.
أما أكثر النساء تأثيرًا في مصر القديمة فقد كانت الملكة نفرتيتي، زوجة الملك أمنحوتب، ويقول الدكتور محمد يحيى عويضة، إن نفرتيتي التي يجري البحث عن قبرها في غرب مدينة الأقصر، كانت صاحبة شخصية عظيمة وحديث جذاب وفلسفة نسوية متفردة جعلتها المرأة الأكثر تأثيرًا ربما في التاريخ بأسره.
ويؤكد في دراسته التاريخية أنه لا يوجد معبد أو أثر مصري قديم لا يحتوي على تمثال أو نقش أو رسم يُبرز ويسجل المكانة المتميزة التي تمتعت بها المرأة في مصر القديمة، بجانب برديات تحوي وصايا الحكماء والآباء بحسن معاملة المرأة ومعاشرتها كشريك في الحياة، وأن يوفر الرجل لزوجته جميع مستلزمات الحياة من ملابس وطيب وعطر وكل ما يحفظ لها مكانتها وصورتها في عيون المجتمع المحيط بها، وأن يتشاور معها وأن يشاركها الرأي في كل قرار يخص حياتهما وحياة أبنائهما.
ويشير “عويضة” إلى أن المرأة كانت تشارك زوجها في العمل فتقف بجانبه في الحقل وفى ورش الصناعات والحرف المختلفة، وأن قدماء المصريين قدسوا المرأة واحترموها وأنزلوها مكانة كبيرة في قلوبهم وفي كل ما يخص حياتهم ووطنهم، واستحدثوا منصبًا غير مسبوق، هو لقب “الزوجة الإلهية” لتكريم نساء ملوكهم.

 

المصدر : موقع فيتو الالكتروني

 

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد