المرأة والرجل متساويان في تعويضات حوادث السير

تعويضات حوادث الطرق في إيران لا تساوي بين الرجل والمرأة ، وضع عمل مجلس صيانة الدستور في إيران على تصحيحه وتحقيق المساواة من خلال موافقته على مشروع قانون تُمنح بموجبه النساء ضحايا حوادث السير نفس التعويض الذي يحصل عليه الرجال .

مشروع القانون المتوقع أن يتحول الى قانون في الأسابيع القادمة سيلزم شركات التأمين التي تعتبر الطرف الثالث بتعويض ضحايا حوادث الطرق بغض النظر عن النوع.

وتأمين الطرف الثالث في حوادث السير وفقا للقانون الإيراني محكوم بمفهوم “الدية” حيث يحق لولي الدم أو أسرته (حال وفاته) المطالبة بالحصول على تعويض من المعتدي.
و”الدية” واجبة أيضا في حالات الإضرار العمد إن قبلتها عائلة الضحية وتدفع في العادة بدلا من إنزال عقوبة الإعدام بالقاتل. ولن تتساوى النساء بالرجال في مثل هذه الحالات حيث أن القانون الجديد لا يشملها
زيبا مير-حسيني وهي باحثة في مدرسة الدراسات الشرقية والأفريقية التابعة لجامعة لندن أكدت أنه ومجرد قبولهم بأن الرجال والنساء متساوون فيما يتعلق بأموال الدية عندما يقع حادث سير فهذا يعني أنهم قبلوا المبدأ وهذه سابقة.”

المصدر : رويترز

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد