المناطق الريفية في لبنان ….مستهدفة !!

في سياق دعم المرأة الريفية عبر تمكينها إقتصادياً وإجتماعياً وحثها على المشاركة الفاعلة في مواقع صنع القرار، توجهت وزارتا الزراعة والشؤون الإجتماعية وفي إطار مشروع “تعزيز إدماج النوع الاجتماعي في التنمية الريفية المستدامة وإجراءات الأمن الغذائي إلى “إطلاق مشروع “تعزيز وإدماج حقوق النوع الإجتماعي من خلال رفع الوعي في المناطق الريفية في لبنان – إمرأة .

المشروع منفذ من المركز الدولي للدراسات العليا الزراعية في البحر المتوسط (CIHEAM) وممول من الوكالة الايطالية للتعاون الإنمائي، ويهدف الى إدماج النوع الإجتماعي في المبادرات والمشاريع الريفية لتعزيز المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة الريفية من الوصول إلى الموارد الطبيعية والتحكم بها وتعزيز الأمن الغذائي.

ولأن المرأة المزارعه تشكل 9% من مجمل المزارعين في لبنان تواجه تحديات منها الاستحصال على الاراضي الزراعية، صعوبة الوصول الى المدخلات الزراعية وخدمات التسويق والإرشاد، أضف إلى ذلك غياب قانون يشمل النساء العاملات في القطاع الزراعي، فلا ضماناً صحياً ولا تسهيلات للحصول على تسليف زراعي”.
وبالتالي المشروع يساهم في “تحفيز المرأة على المشاركة في الحياة الاقتصادية والاجتماعية بالتساوي مع الرجال، وخصوصا المرأة الريفية المهمشة من المشاركة في صناعة القرار، مما يعطي فرصة للتدريب على مهن حرة بهدف تثبيت المرأة في قراها”.
و المشروع، إذا ما تمكن من تحقيق الأهداف المبتغاة، فمن شأنه أن يسهم في تحسين أحوال المرأة الريفية والتنمية الحقيقية المستدامة في مجتمعنا الريفي”.

المصدر : الوكالة الوطنية للإعلام

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد