التونسيات في أمان ؟

 تمكين إسم أُطلق على أول مركز إيواء نموذجي للنساء ضحايا العنف والإهمال في تونس ساهمت في إنشائه شراكة بين وزارة المرأة التونسية والأسرة ومكونات من المجتمع المدني، أبرزها جمعية “النساء التونسيات للبحث حول التنمية”.

 

 المركز  الذي يضم 35 سريراً للنساء وأطفالهن، بُني على مساحة شاسعة وفي أرض زراعية بعيدة عن ضوضاء العاصمة، حيث يتيح للنساء الإقامة بشكل مريح، كما تتوافر به كافة المرافق الحياتية الضرورية مع وجود إحاطة طبية ونفسية مكونة من فريق طبي ومختصين في الطب النفسي”.

 الإقامة في المركز تتخطى مسألتي النوم والأكل إلى إعادة بناء شخصية النساء المعنفات وتحفيزهن على عودة الثقة بمهاراتهن والعمل على استقلاليتهن الذاتية من خلال خلق موارد رزق جديدة عبر تعليمهن أنشطة ومهارات يدوية أو زراعية حتى يستطعن بعد ذلك الاعتماد على أنفسهن.

 وتنقسم نوعية الإقامة في هذا الملجأ إلى نوعين: مدة إقامة قصيرة وتتعلق بالحالات الاستعجالية للنساء وأطفالهن الذين لا يجدون مكاناً يلجأون إليه أو ترفضهن أسرهن في كثير من الأحيان فيتم استقبالهن داخل المركز لحين تسوية أوضاعهن، أما النوع الثاني فيتعلق بإقامة طويلة الأمد داخل المركز وهي تخصّ النساء اللاتي لا يملكن أي سند عائلي مطلقاً.

 

المصدر: هافينغتون بوست عربي 

 

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد