التراث من خلال المرأة

تطرقت الباحثة الجزائرية خديجة لبيهي الى موضوع لافت في أطروحة  الدكتوراه التي تقدمت بها الى جامعة بسكر ، فاختارت عنوان “المضامين التربوية للتنشئة الاجتماعية للمرأة في الثقافة الشعبية المكتوبة”.

 

تقارب  الباحثة في أطروحتها قراءة جديدة في التراث من خلال المرأة التي تحاصرها العادات والتقاليد وقسوة المجتمع الذي تسعى فيه لأن تبرز قدراتها وإثبات وجودها في عديد الميادين وفي مختلف المراحل.

سعت الباحثة لبيهي إلى الاستثمار في الثقافة الشعبية الممتدة في أعماق المجتمع الجزائري من خلال المنظور البيئي والبشري لمجتمع الوادي خصوصا والجزائري بصفة عامة تجاه المرأة وتنشئتها، فضلا عن طرح الباحثة إشكالية السبيل للوصول إلى ثقافة شعبية متكاملة تحت سقف التعايش الثقافي للبحث عن المشترك من القيم الشعبية الخالدة ،من أجل القضاء على الفراغ وبعض العادات السلبية والعوائق الاجتماعية، والاهتمام بالإبداع للرفع من قيمة الثقافة الشعبية التراثية ومواجهة الهشاشة التي يعيشها التراث الشعبي الجزائري .

المصدر : جواهر الشروق

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد