جائزة نوبل للعلوم الاقتصادية حكر على الرجال !

علاقة النساء مع جائزة نوبل لم ترق بعد إلى مستوى المساواة مع الرجل، فحتى عام 2015، مُنِحَت الجائزة إلى 822 رجلًا و48 امرأة و26 منظمة.  هذا التفاوت الكبير يخرقه تفاوت أكبر سيما في مجال العلوم الإقتصادية ، فالمتتبع  للسيدات اللواتي حصلّن على الجائزة يجد أن إمرأة واحدة فقط وهي إلينور أوستروم قد فازت بها في عام 2009 مشاركة مع أوليفر وليامسون.

قد توفيت إلينور في عام 2012 لتصبح الجائزة لم تمنح لأي سيدة حية أخرى حتى الآن .

واقع يدفعنا إلى طرح السؤال التالي هل الاقتصاد علم ذكوري؟

 في بحث عن أسباب عدم حصول النساء على هذه الجائزة يطالعنا بداية أن جائزة نوبل التي تمنح في العلوم الاقتصادية  تعد رسميا جائزة مستحدثة ولم تكن ضمن المجالات الأساسية التي تمَّ منح الجوائز فيها بداية من عام 1901 والتي قام نوبل بذكرها في وصيته عام 1895.

أما اللّجنة التي تختار المرشحين النهائيين لجائزة العلوم الاقتصادية فهي تتوسع كل عام عن الأخرى، فأحيانًا تضم غير الاقتصاديين لنيل الجائزة مثلما حدث من قبل ونالها دكتور في العلوم السياسية، وأحيانًا تضم الجائزة مرشحين من علوم اجتماعية أخرى. كل ذلك يتم وفقًا لترشيحات المؤسسات والجامعات والأكاديميات التي ترسل ترشيحاتها التي تخلو من النساء عادة قبل الأول من فبراير من كل عام.

المصدر : أخبار قطر 

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد