تاكسي المرأة المميز في الشوارع الأردنية لمكافحة التحرش

بهدف مكافحة التحرش ومضايقة النساء في المواصلات ، طرح في الأسواق العمانية  20 تاكسياً مميزاً في عمان تقودها نساء لتوفير خدمة النقل للنساء فقط.

عمل المرأة  كسائقة تاكسي لقي ترحيباً لدى الكثير من النساء، فيما لقي توجساً عند بعض الرجال.

فالكثير من النساء يرين أن تقديم خدمة التاكسي من قبل المرأة للمرأة يوفر الأمان بشكل أكبر فيما يرى بعض الرجال أن تواجد المرأة لساعات طويلة في الشارع بسبب عملها كسائقة سيجعلها (السائقة ذاتها) عرضة للمشاكل علاوة على صعوبات الخدمة التي تحتاج لرجل لتحملها.

هذه الهواجس الذكورية لم تكن عائقا  حيث تقول سهاد قدومي إن المرأة قادرة على تقديم هذه الخدمة رغم أنها ستواجه بعض التحديات أهمها رفض البعض لهذه الفكرة .

بدوره، أكد أستاذ علم الاجتماع في الجامعة الأردنية، مجد الدين خمش، أنه لا يوجد ما يمنع من أن تمارس المرأة مهنة سائق للتاكسي في حال كانت مدربة ولديها القدرة على تحمل ضغط هذه المهنة.

وأضاف أن المجتمع الأردني إعتاد على أن يجد المرأة تعمل في عدد من المجالات المختلفة، فالمرأة تقدم في كثير من الأحيان خدمة النقل لافراد أسرتها من خلال قياداتها للسيارات الخاصة، الامر الذي يؤكد قدرتها على قيامها بالعمل في مجال تقديم خدمات النقل للنساء.

وأوضح خمش أن توفير تاكسي للنساء يقدم الخدمة لهنَّ ، سيوفر مساحة من الحرية للعديدات ممن لا يستطعن التنقل بتاكسي، إضافة إلى زيادة شعور المرأة بالأمان والاطمئنان.

المصدر: الغد الأردنية

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد