إقدام المرأة اللبنانية على المشاركة في الانتخابات البلدية ضئيل وغير كاف حتى الساعه

 رغم الدعوات المستمرة لمشاركة النساء في الانتخابات البلدية ، والتسريع في إدراج كوتا للمشاركة النسائية في أي مشروع قانون إنتخابي، سيما وأن

مستوى مشاركة النساء في العمل البلدي لا يزال منخفضاً جداً بالرغم من ارتفاعه من 3 الى 6 في المئة بعد إنتخابات 2010.

 سجلت بعض الملاحظات قبل يوم واحد من إنتهاء مهلة تقديم تصاريح الترشيح لمنطقتي بيروت والبقاع، وفيما لم تكتمل بعد اللوائح،  ، تتعلق  بمستوى ونوعية مشاركة النساء في الانتخابات المقبلة، بحيث يمكن تسجيل إقدام  عدد لا يزال ضئيل من النساء على الترشح بعضهن ضمن لوائح للمجتمع المدني، وبعضهن الآخر ترشحن كمستقلات، كذلك يلاحظ ترشح بعض النساء بإعتبارهن ناشطات والبعض الاخر كمتخصصات في مجالات مهنية وفنية مختلفة.

كما سجل أيضا  إستمرار إنكفاء الأحزاب عن ترشيح النساء في لوائحها، أقله حتى اللحظة، وذلك على الرغم من التصاريح والوعود التي أوحت بخلاف ذلك.

اللافت كان في عرسال، حيث يتم التداول بأسماء أكثر من إمرأة للانتخابات البلدية وذلك للمرة الأولى في تاريخ البلدة، لكن الثابت حتى الآن تقديم ريما كرنبة وفاطمة بحلق ترشيحهما رسمياً، اللتين تتمتعان بسجل من العمل في المجتمع المدني وتمكين المرأة العرسالية.

المصدر : السفير والمستقبل

 

 

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد