المرأة العمانية…السيدة العربية الأولى

14% ارتفعت نسبة مشاركة المرأة العمانية فى القطاع الخاص عن شهر فبراير الماضى لتمثل 32 في المئة من العاملين المؤمن عليهم وذلك بحسب بيانات إحصاءات المركز الوطنى للإحصاء والمعلومات .

وبذلك تكون العمانيات  قد أثبتن على مدى عقود قدرتهن على التقدم والرقى متجاوزات بذلك أقرانهن ، وبحسب الأرقام أيضا  تبلغ نسبة العاملات فى القطاع العام نحو (40٪). وتشير التقارير إلى أن نسبة الحاصلات على شهادة جامعية نحو (60٪).

لم تكتف المرأة بذلك بل تبوأت مواقع قيادية، حيث تبلغ النسبة نحو (15٪) فى الوظائف الإشرافية والإدارية العليا.

منظمة المرأة العربية فى تقرير أصدرته تحت عنوان «نقاط مضيئة فى مسيرة المرأة العربية»  أكدت أن المرأة العمانية حققت عبر مسيرتها العديد من الإنجازات فى مختلف المجالات وساهمت جنبا إلى جنب مع الرجل العمانى فى عملية التنمية فى المجتمع، حيث حصلت على حقها فى الترشح والانتخاب فى مجلس الشورى، كما بلغت نسبة النساء عضوات مجلس الدولة فى فترته الأخيرة (2011-2015) حوالى (18٪)، وبلغ عددهن فى مجال السلك القضائى 30 سيدة.

وأشارت المنظمة إلى أن النظام الأساسى للدولة ينص على المساواة بين الرجل والمرأة فى كل شىء، وانطلاقا من هذا المبدأ، أخذت المرأة العمانية حقها في كل المجالات دون التخلف فى واجبها تجاه أسرتها ومجتمعها. وساهمت فى بناء النهضة العمانية بعد أن كانت اسهاماتها لا تخرج عن حدود المنزل والمجتمع سابقا.

المصدر: بوابة الوفد الإلكترونية

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد