النساء النسويات الديمقراطيات في العالم العربي …نحو مأسسة النضال

إنَّالتحولات التي تمرُّ بها المنطقة العربية على المستوى السياسي، خلال السنوات الخمس الفائتة  وانعكاسها في بنية الدولة بالمنطقة على تنامي نفوذ بعض الجماعات الإرهابية المتطرفة والتي قامت بأعمال إبادة عرقية وطائفية ، يضاف إليها استمرار الاحتلال ضد الشعب الفلسطيني.

التحولات هذه شكّلت تهديدات أمنية جديدة على دول المنطقة، وفرضت على العديد منها تحوّل ديمقراطي،  في محاولة لتجنب عاصفة الحراك الشعبي الذي بدأ من عام 2011، بإقامة دولة القانون وتطبيق نظم سياسية ديمقراطية من إقرار دساتير مستحدثة للبلاد أو تعديلات جوهرية في الدساتير، وإصدار قوانين أكثر ديمقراطية لسير العمليات الانتخابية المختلفة ومواجهة التمييز والعنف ضد النساء.

 في هذه الأجواء الانتقالية كان دور نساء المنطقة العربية بارز في محاولة خلق مساحة ديمقراطية تدعم قيّم المساواة وحقوق الإنسان، وتزايد عدد النساء المنشغلات بالشأن العام والسياسة. تلك النساء هنّ قائدات لمجتمعاتهنّ، قدمنّ ولازلنّ يقدمنّ صورة متميزة لنساء انخرطت في المجال السياسي ودعمن الحراك السلمي الديمقراطي، وناضلنّ من خلال آليات ديمقراطية لإقرار قيم العدل والمساواة في أوطانهنّ.

هذا الحراك النسوي دفع  مجموعة من نساء تلك المنطقة، المؤمنات بمبادئ  المشاركة للتجارب والنضال في سبيل الحرية والعدل والمساواة   كجزء أساسي للعمل  من أجل مواجهة العنف والتهميش،إلى تأسيس”ملتقى النساء في السياسة – المنطقة العربية” ليصبح صوت لنساء نسويات ديمقراطيات بالمنطقة، من المهتمات بواقع مجتمعاتهن، ونقل الخبرات بين تلك النساء  من وقف العنف إلى تمكينهن في مختلف المجالات وطرح دورهن السياسي كأداة أساسية لبناء مجتمع ديمقراطي تشاركي.

 

 المصدر: نظرة للداسات النسوية 

 

 

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد