بعد مئة وخمسبن عاما الجامعة الاميركية في بيروت تعيّن عميدة لكلية الآداب والعلوم

أول إمرأة في تاريخ كلية الآداب والعلوم في الجامعة الأميركية في لبنان تشغل منصب عميدة الكلية ، إنجاز سجلته الدكتورة ناديا الشيخ وأعلن عنه رئيس الجامعة الأميركية في بيروت (AUB) الدكتور فضلو خوري في بيان صادر عن مكتبه .

 

 الكلية تعتبر  الأقدم في الجامعة التي يبلغ عمرها 150 عاماً تماماً كعمر تأسيسها ، والدكتورة الشيخ، وجه مرموق في عالم التاريخ والدراسات الشرق أوسطية وباحثة معروفة في الخلافة العباسية والبيزنطية، والمرأة والمساواة بين الجنسين، ذاع صيتها في لبنان والولايات المتحدة الأميركية، وهي تشغل حالياً منصب مساعدة وكيل الشؤون الأكاديمية بالإنابة في ال الجامعة الأميركية في بيروت بعد أن كانت تولت التدريس فيها وحصلت على لقب “بروفسور” في العام 2006.

 الدكتورة الشيخ التي ستتسلم مهامها في الأول من أيلول القادم، تلقت  علومها في الجامعة الأميركية في بيروت حيث حصلت على شهادة البكالوريوس في التايخ وعلوم الآثار في العام 1985 للتنتقل بعدها إلى الولايات المتحدة الأميركية حيث أكملت دراستها في جامعة “هارفرد” وحصلت على شهادة الدكتوراه في التاريخ والعلوم الشرق أوسطية في العام 1992 لتعود في العام نفسه وتلتحق بال AUB كأستاذة مساعدة.

 وفي خلال مسيرتها المهنية شغلت الشيخ منصب مديرة مركز الدراسات العربية والشرق أوسطية بين العامين 2000 و2004 وبين العامين 2006 و2009. وعيّنت رئيسة “لقسم التاريخ وعلم الآثار” في العام 2013. وقد وضعت ثلاثة كتب تاريخ وشاركت في تحرير ثلاثة غيرها، منها هذا العام كتاب الجامعة الأميركية في ذكرى تأسيسها ال 150، كذلك حررت أكثر من مئة مقالة منشورة ومراجعات ومحاضرات تربوية وأوراق بحثية لمؤتمرات وورش عمل.

المصدر: النهار

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد