حوالي نصف النساء الفلسطينيات يسهمن في دخل الأسرة

أظهر استطلاع نفذه معهد العالم العربي للبحوث والتنمية “أوراد” حول مشاركة المرأة الفلسطينية في الحياة العامة  أن النساء يساهمن في توفير ما نسبته 44 في المائة من دخل الأسرة الفلسطينية، في حين تعتمد 13 في المائة من الأسر بشكل كامل على دخل النساء في المعيشة.

الاستطلاع بيّن أن (العاملات والناشطات) يعتقدن بأنهن يواجهن صنوف التمييز في المجالات السياسية والاجتماعية والاقتصادية رغم التحسن في فرص النساء مقارنة مع ما كان الحال عليه خلال العقدين السابقين كما أنهن يتعرّضن للعنف المنزلي.

جهود الحكومة أيضا أجمعت  الفئة المستطلعة آراؤها من النساء أنها غير كافية لتحسين أوضاعهن، وأنهن لا يزلن بعيدات عن مواقع صنع القرار، كما أن غالبية العاملات منهن يعزفن عن المشاركة في الأحزاب السياسية والاتحادات والنقابات .

وبحسب نتائج الاستطلاع، فإن ما لا يقل عن 60 في المائة من النساء العاملات الفلسطينيات يشعرن بأن زملاءهن الذكور الأقل كفاءة يحصلون على فرص ومعاملة أفضل في المجال المهني، مقابل 40 في المائة صرّحن بعكس ذلك.

وشاركت في هذا الاستطلاع 365 امرأة فلسطينية ناشطة في الحياة العامة (عاملات، باحثات عن عمل، طالبات وناشطات سياسيات ومجتمعيات)، في الضفة الغربية وقطاع غزة.

المصدر: فلسطين أونلاين 

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد