الفاتيكان يدرس منح رتبة شماس للمرأة

منذ نحو ألف عام و في أول انفتاح من نوعه ، قرر البابا فرنسيس، بابا الفاتيكان، تشكيل لجنة فاتيكانية لدراسة منح المرأة حق الحصول على رتبة “شمَّاس” بالكنيسة، والشمّاس هي أدنى الرتب الكهنوتية الثلاث في الكنيسة، وتعلوها ترتيباً رتبة القس، ثم رتبة الأسقف، ويعرف أصحاب تلك الرتب بالإكليروس، ويقصد بها خادم الكنيسة.

 

ومن مهام الشماس إجراء عقد الزواج، والترتيل، والتنبيه ببدء الصلوات، وحفظ النظام، وقراءة الإنجيل في القداس، وخدمة الأرامل، والمرضى، والمحتاجين، والوعظ، والتعليم.

وبحسب إذاعة الفاتيكان، فإن اللجنة التي يرأسها سكرتير مجمع العقيدة والإيمان الفاتيكاني، المونسنيور لويس فرانسيسكو لاداريا فيرّير، ستكون مؤلفة من 13 عضواً، بينهم 6 نساء ، ومهمتها ستتركز حول مناقشة دور المرأة في شغل هذا المنصب”.

أما مجمع العقيدة والإيمان فهو من أحد الإدارات الرئيسة في دولة الفاتيكان يعنى بقضايا عقيدة الإيمان، والحياة الأخلاقية، وتحديد مسائل التعليم في الجامعات والمدارس الكاثوليكية حول العالم، وله صلاحيات النظر في الوقائع التي تنطوي على سوء سلوك ديني أو جنسي.

يذكر أن الكنيسة سمحت في مراحلها الأولى للمرأة بالوصول إلى رتبة “شماس”، لكن هذا التقليد توقف في القرن التاسع الميلادي، حينما بدأت جماعات الراهبات بالظهور والتوسع.

وفي مايو/أيار الماضي، قال البابا أمام الكاثوليكيين في حاضرة الفاتيكان، إن “منح شماس للمرأة هو أمر ممكن اليوم، كما كان الأمر في بدايات الكنيسة”.

المصدر: الخليج أونلاين

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد