وضع اللاجئات والنازحات في الدول العربية المرأة في خضم الصراعات

تقرير منظمة المرأة العربية حول وضع اللاجئات والنازحات في الدول العربية، المرأة في خضم الصراعات صدر في ظل ما تشهده البلدان العربية خلال الأعوام الأخيرة من اشتعال الصراعات الذي خلف أعداد كبيرة من اللاجئين والنازحين، وفي ظل هذه الأوضاع تصبح المرأة معرضة بشكل أكبر للتهديدات المختلفة التي تطال أمنها وسلامة أسرتها وقدرتهاعلى المشاركة الفاعلة في مجتمعها.

 

 والتقرير عبارة عن دراسة سعت إلى الكشف عن مشكلات المرأة العالقة بوضع اللجوء والنزوح بسبب الصراعات في بعض البلدان، حيث جرى بحث ميداني في مخيمات وتجمعات سكنية للاجئات السوريات والنازحات العراقيات في كل من لبنان والأردن والعراق ومصر.

 وتستعرض الدراسة قصص وشهادات على لسان اللاجئات والنازحات والتي تروي مشاهد النجاة والهروب من العنف ثم مآسي اللجوء حيث سبل العيش المعثرة والخدمات المحدودة فيما يتعلق بالأمن والغذاء والصحة والتعليم والعمل.

 كما طرحت الدراسة جملة من التوصيات منها: خلق مناطق آمنة للمدنيين العالقين في الصراع سواء في داخل بلدانهم الصلية أو البدان المجاورة وتوفير السكن اللائق والآمن للنساء والفتيات وحمايتهن من خطر المداهمات الأمنية والصراع العسكري، زيادة المساعدات الدولية للاجئات والنازحات وتوجيها للتنمية المستدامة بدلاً من الإغاثة العاجلة والاستثمار في القدرات البشرية لهن من أجل تحفيزهن على الخروج من وضع الحاجة والمساهمة البناءة في خدمة مجتمعاتهن.

 صدر التقرير عن منظمة المرأة العربية، القاهرة – جمهورية مصر العربية؛ 2016، يقع في (74) صفحة إلكترونية.

 

 

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد