الفيبا يعيد النظر بقرار مشاركة المحجبات في مباريات كرة السلة في نهاية شهر سبتمبر الحالي

 نهاية شهر سبتمبر ستكون لاعبات كرة السلة المحجبات  على موعد مع إعادة النظر بالقرار الذي سيتخذه الاتحاد الدولي لكرة السلة «FIBA» حول حظر مشاركة اللاعبات المحجبات في المسابقات الدولية التي ينظمها.

 ففي الفترة الأخيرة رفع عدد كبير من النساء حول العالم الصوت اعتراضاً على تعرضهن للظلم من الـ«FIBA» واعتبرته نساء كثيرات أحد أشكال التمييز، التي تتعارض مع اتفاقية الأمم المتحدة الشاجبة لممارسات العزل أو التمييز بسبب العرق أو الجنس أو اللغة أو الدين.

 وفيما تضامن  العديد من الرياضيين/ات  والمنظمات الأهلية في القارة الأوروبية، مع اللاعبات في قضية الحجاب، كان المجلس السويسري للأديان على رأسهم ، حيث أصدر بياناً عام 2010 يؤكد من خلاله أنه ضد هذا القرار، لأنه ينتهك حرية الدين.

وأطلقت مجموعة من اللاعبات العربيات الممارسات للعبة حملة في مايو 2014، تناشد الرياضيين والمهتمين بكرة السلة والمتعاطفين مع قضيتهن، بالتضامن معهن للضغط على الاتحاد الدولي لكرة السلة، للسماح لهن بممارسة هذه الرياضة من دون التخلي عن حجابهن.

وقام الاتحاد المصري لكرة السلة برئاسة مجدي أبو فريحة، بتشكيل لجنة تسمى “لجنة الحجاب” ،  تكون صلة الوصل بين الاتحاد المصري والاتحادين الأفريقي والدولي.

أما الاتحادان القطري والسعودي، فرفعا دعاوى على الاتحاد الدولي بسبب قراره برفض مشاركة المحجبات، لكن لم يتم الفصل في الدعوى للآن.

ووفقاً للأنباء الواردة من تصريحات مسؤولي الاتحادات العربية، فإن هناك بوادر تشير إلى أن الفيبا في طريقه لاتخاذ قرار يسمح للسيدات بارتداء الحجاب.

الشيخ أحمد فهد، رئيس اتحاد اللجان الأولمبية الوطنية في قطر، أكد لوسائل الإعلام القطرية أن الاتحاد الدولي لكرة السلة سيسمح قريباً للاعبات المحجبات بالمشاركة في المنافسات الدولية. وأشار فهد إلى أنه حصل على تأكيد من أمين عام الاتحاد الدولي لكرة السلة باتريك باومان.

 

المصدر: رصيف 22

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد