حقوق عاملات المنازل الأجنبيات في لبنان ليست من أولويات وزارة العمل

رفعت الدراسة التي اعدتها منظمة العمل الدولية حول “حقوق العمال المنزليين المهاجرين واقتصاد الرعاية في لبنان”  الستار حول الدراسات السابقة التي صدرت والمتعلقة بالانتهاكات التي يتعرّض لها العمّال/ات الأجانب في أماكن العمل،  من عدم دفع الأجور إلى حجز وثائق السفر وفرض قيود على الحركة والتنقل والحياة الشخصية وصولاً إلى العنف الجسدي والمعنوي والتخويف والخداع، ليست من نسج الخيال.

 

فأقرت دراسة المنظمة الدولية، بوجود شكل من اشكال السخرة والاستعباد في نظام العمل في الدول العربية ولاسيما في لبنان والأردن.

الدراسة تحدثت بالأرقام فأوضحت أن العمّال الأجانب يتوزعون بكثافة في لبنان، كما أن عدد الإناث من بينهم/ن يفوق عدد الذكور (1.019 عاملة مقابل 181 عاملاً). ووفقاً للدراسة المذكورة، فإن 42 % من العاملات في لبنان، يعملن 8 ساعات يومياً، مقابل 37 % ما بين 8 و10 ساعات، و8 % ما بين 10 و12 ساعة، و14 % من 12 إلى 14 ساعة يومياً، كما كشفت الدراسة أن جزءاً كبيراً من أصحاب/ات العمل، يرفض/ن الاعتراف بحق العاملة في الحصول على يوم عطلة.

إلى جانب ذلك اضافت الدراسة انه حتى داخل المنزل لا تحظى العاملة بمعاملة لائقة، إذ إن 14 % منهن يُرغَمن على النوم في غرفة الجلوس، و5 % داخل المطبخ، و4 % في غرفة نوم الأطفال و4 % على الشرفة!.

وبحسب الدراسة فإن أكثر ما يُعاني منه العمّال/ات هو غياب الجهة الضامنة والمدافعة عن حقوقهم/ن، ما يجعلهم/ن عرضة للاستغلال والعبودية بالأشكال كافة. أما عن قيمة الراتب الشهري، فأظهرت الدراسة أن 36 % من العاملات يحصلن على أجرٍ لا تتعدّى قيمته 150 و199 دولاراً، و42 % ما بين 200 و299 دولاراً، و14 % بين 300 و399 دولاراً.

اللافت بالإضافة الى الأرقام كان انسحاب ممثلة وزارة العمل، جومانة حيمور، التي كانت حاضرة اثناء عرض الدراسة،   معتبرة بأن “الوزراة غير معنية بما يتم عرضه”، ومتذرعةً بأن “في البلاد أولويات، والحاضر على طاولة الوزارة الآن هو همّ النزوح السوري”.

ويذكر في هذا السياق أن وزارة العمل كانت قد أصدرت في 14 ايلول الماضي، قرارا جديدا بتجميد عمل عدد من مكاتب استقدام العاملات في الخدمة المنزلية المخالفة. ولفتت الوزارة في البيان الى ان الدفعة الثالثة من المكاتب التي تم تجميد عملها في غضون اسبوع هي: مؤسسة المنير للتجارة والخدمات العامة، شركة الجنوب، تالا تور وشركة الرائد للخدمات العامة.

المصدر : المستقبل

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد