الدراما الغربية المعاصرة تقتل النساء وتعذبهنّ في تكريس لصورة نمطية مبنية على العنف ضد المرأة

قتل النساء ، اغتصابهنّ ، الاعتداء عليهنّ باتت صورا نمطية في الدراما البريطانية التي هاجمتها  الممثلة دون ماكي تشان  منتقدة الاستخدام المُفرط للاغتصاب والعنف الجنسي ضد المرأة في أعمال الدراما التلفزيونية المعاصرة ، وتحويل هذه الوحشية إلى “مادة دسمة لأعمال الترفيه”.

 

وأشارت الممثلة البريطانية  ماكي تشان إلى أن الأعمال الدرامية مثل مسلسل الجريمة “السقوط” أصبحت جزءا من “صناعة” ترفيه تستند إلى “الاغتصاب والقتل المستمر للنساء”.

ويروي مسلسل السقوط، الذي تُعرض السلسلة الثالثة منه حاليا، عن قصة سفاح يعذب ويغتصب ضحاياه قبل قتلهن، وهو الدور الذي يلعبه جايمي دورنان.

وفي هذا السياق أقرت ماكي تشان بأن “السقوط” الذي يؤدي دور البطولة فيه جيليان أندرسون هو “عمل تلفزيوني مثير”، لكنه على الرغم من ذلك مسلسل “غير مسؤول” لأنه يكرس صورا نمطية استخدمت بإفراط. وأضافت بأن “المسؤولية تقع على عاتق من أقر (عرض) هذه البرامج وأيضا على عاتق كتاب السيناريو… الذين خضعوا للرغبة (في عرض أفكار العنف) التي اختلقت”.

وكان آليسون غراهام الصحفي في مجلة “راديو تايمز” انتقد مؤخرا أيضا “التصوير الواضح للوحشية ضد النساء ، حيث كتب غراهام مقالة تناول فيها الحديث عن مسلسل “جنون العظمة” الذي عُرض على تلفزيون “آي تي في” وقال إن “استخدام القتل الوحشي للمرأة كوسيلة في الحبكة الروائية لجذب الانتباه…هو أمر مبالغ فيه جدا”.

المصدر: بي بي سي عربية 

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد