ناديا مراد تفوز بجائزة “فاتسلاف هافيل” الأوروبية لحقوق الإنسان

من ضحية إلى مناضلة ، ومن مسبية لدى تنظيم داعش إلى رمز للنضال من أجل القضاء عليه ، نتحدث عن الإيزيدية العراقية ناديا مراد التي منحها  المجلس الأوروبي جائزة فاتسلاف هافيل لحقوق الإنسان ، والبالغ قدرها 60 ألف يورو مقدمة من قبل الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا، بالشراكة مع مكتبة فاتسلاف هافيل ومؤسسة “شارت 77” في براغ ، وهي تعطى لمن بذل جهود استثنائية للمجتمع المدني في إطار الدفاع عن حقوق الإنسان داخل أوروبا وخارجها.

هذا وتعتبر  الجائزة مكافأة لنضال ناديا مراد البالغة من العمر 23 عاما والتي اختطفها مسلحو تنظيم “الدولة الإسلامية” في قريتها كوشو قرب بلدة سنجار في آب/أغسطس 2014 واقتادوها إلى الموصل، معقل التنظيم في العراق. وتعرضت الناشطة الإيزيدية لاستعباد جنسي، قبل أن تنجح بالهروب من التنظيم الجهادي.

وناديا مراد، التي قتل واختطف 18 شخصا من أفراد عائلتها، أهدت جائزتها  إلى جميع النساء اللواتي اختطفن من قبل التنظيم الجهادي، وأجبرن على العبودية الجنسية معربة عن تمنيها لإنشاء محكمة دولية لمحاكمة مسلحي تنظيم الدولة الإسلامية على الجرائم التي ارتكبوها.

ويذكر أن مراد مرشحة أيضا لجائزة “ساخاروف 2016” لحرية التعبير، والتي سيمنحها البرلمان الأوروبي في 27 تشرين الأول/أكتوبر .

المصدر: فرانس 24

 

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد