التجمع النسائي الديمقراطي اللبناني يطلق إقتراح قانون “حماية الأطفال من التزويج المبكر”

أطلق التجمع النسائي الديمقراطي اللبناني في لقاء حضره حشد من الشخصيات السياسية والمدنية، إقتراح قانون “حماية الأطفال من التزويج المبكر” شارك في إعداده الخبراء القاضي جون القزي، الدكتورة ماري غنطوس، الدكتور عمر نشابة، والأستاذة ندى خليفة.

 وقد إفتتح اللقاء بكلمة التجمع، ألقتها نائبة الرئيسة كارولين سكر صليبي، التي اعتبرت أن “التزويج المبكر يشكّل إنتهاكاً لكرامة المرأة الإنسانية وتهديداً لسلامة الأسرة واستقرارها وعائقاً أمام نمو المجتمع”. وأشارت صليبي إلى أن التجمع عمل منذ تأسيسه على محاربة العنف القائم على النوع الإجتماعي، وقد لمس عن قرب الإنعكاسات والآثار الصحية والجسدية والنفسية والإجتماعية الناتجة عن ظاهرة تزويج القاصرات، فيما لا تزال الدولة متغاضية عن هذا الإنتهاك الخطير بحقّ الطفولة خلافاً لأحكام الإتفاقيات الدولية التي صادق عليها لبنان. وأضافت صليبي “إن ظاهرة تزويج القاصرات تكشف عن هشاشة الدولة اللبنانية وعدم إستشرافها لمشكلات قد تكون نتائجها كارثية على المجتمع”، مشدّدةً على أن السبب الأساسي لإستفحال هذه الظاهرة هو وجود قوانين أحوال شخصية طائفية تسهم في تغذية ثقافة الإقصاء والتمييز ضد النساء.

ثم، عرضت المحامية في التجمع النسائي الديمقراطي اللبناني، عتيبة المرعبي، للأسباب الموجبة لهذا القانون ولبنوده، مؤكدةً على أن هذا القانون المدني هدفه وضع حدّ أدني لسن الزواج في لبنان وهو سنّ الثامنة عشرة، يطبّق على اللبنانيين وجميع المقيمين على أراضي الوطن، ويفرض بالتالي عقوبات على أي شخص يتورّط في تزويج قاصر. وأعلنت المرعبي عن عزم التجمع على تشكيل شبكة وطنية تضم حلفاء من جميع الخلفيات والمؤسسات بهدف الضغط من أجل تبني إقتراح القانون وإقراره في المجلس النيابي تمهيداً لوضعه حيّز التنفيذ.

 

 

إقتراح القانون مرفق بالخبر 

 

يمكنكم\ن مشاهدة فيديو إطلاق القانون على الرابط التالي:

https://www.facebook.com/RDFLNGO/videos/1110400235662713/

 

 

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد