هذا ما يحدث للمرأة عندما تتعرض للتحرش

لطالما كان المسرح الوسيلة الأنجح في نقل قضايا الشعوب ، وانطلاقاً من هذه القاعدة نظّم عرض مسرحي حمل عنوان “كرباج” على مسرح الجيزويت، مجسداً ما تتعرض له المرأة في المجتمع من عنف بمختلف أشكاله.

اللافت في العرض أنّ 100 جلدة حقيقة تتلقاها بطلة العمل ، الذي تدور فكرته حول إظهار حجم معاناة المرأة المعنّفة ،من خلال ربط امرأة من يديها وقدميها في وحدة خشبية معدّة للجلد وجلدها 100 جلدة حقيقية، لتوضيح التأثير النفسي للتحرش.

ويتم خلال العمل المسرحي تصوير مشهد أدائي ذو طبيعة خاصة على مرحلتين، في المرحلة الأولى يحاول ترجمة مشاعر النساء إثر كل اعتداء وتجسيد الاعتداءات-نفسية أو جسدية- وأثرها على الجسد، وكيف سيكون شكلها، أما المرحلة الثانية فتحاول أن تضع الجاني مكان الضحية وتصور مدى تحمله نفس الألم الذي تتحمله الضحية جراء أفعاله.

وفي هذا السياق قالت سماح حمدي بطلة العرض،  إن الجلد يتم بشكل ممنهج ليدل على أن نظرة المتحرش بمثابة ضربة كرباج على جسد المرأة، موضحة أن الهدف من العرض هو عمل محاكاة من خلال الجلد لجرائم العنف ضد المرأة بدءا من والعنف الأسري، حتى التحرش اللفظي والجسدي في الشوارع والمواصلات العامة والعمل.

وأوضحت بطلة العرض أنها تتلقى الضربات في صمت ودون أن تصرخ أو تعبر عن ألمها لتحاكي الواقع معبرة عن صمت الفتيات وعدم الحديث عن التحرش أو الاعتداء الجسدي الذي يتعرضن له في ظل ثقافة تنظر إلى المرأة على أنها مصدر “للمتعة أو الغواية”.

 المصدر: أصوات مصرية 

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد