من هن النساء العربيات المؤثِرات عالميا ؟

نشرت البي بي سي قائمة لأبرز النساء اللاتي كن مصدر إلهام وتأثير خلال عام 2016، فمن هن أبرز النساء من العالم العربي؟

آمنة سليمان من قطاع غزة ، مدرسة وناشطة ، نظمت احتجاجا مع مجموعة من صديقاتها في مدينة غزة اعتراضا على حظر ركوب الدرجات على النساء.

إيمي روكو من السعودية، كوميدية ، تنشر مقاطع فيديو فكاهية على موقعي “فين” و”انستغرام”، في خطوة مفاجئة بالنسبة لامرأة ترتدي النقاب. وقد اشتهرت بفضل ذلك على مواقع التواصل الاجتماعي.

من النساء العربيات اللواتي تضمنتهن قائمة البي بي سي،  الطبيبة اليمنية أشواق ، التي  تركت عائلتها في اليمن بسبب القتال، لكنها بقيت كي تقدم يد العون، إذ تقود سيارتها لتستخدمها كعيادة متنقلة.

 أيضا نذكر السورية  كارولينا اوليفيرا ، هي ممثلة وتنظم حملات توعية في مجال الصحة النفسية، تركت التمثيل وأصبحت ناشطة مهتمة بالتوعية في مجال الصحة النفسية منذ تشخيصها كمصابة بمرض الاضطراب الوجداني ثنائي القطب.

 المدرّسة الموسيقية الأردنية داليا صبري، والتي تسبب خطأ طبي عندما كانت طفلة في فقدانها البصر تقريبا، وتعمل من أجل إنشاء أوركسترا للأطفال فاقدي البصر.

الرسامة الكاريكاتيرية المصرية دعاء العدل ، تعد من البارزين في مجال لطالما ظل حكرا على الرجال، وهي تعتقد أن الفن أفضل سبيل لتخطي المحظورات.

 تذكر القائمة أيضا ليليان لاندور الصحافية اللبنانية التي عملت لدى بي بي سي لمدة 26 عاما، وشغلت منصب رئيسة أقسام اللغات بالمؤسسة.

 الأردنية والأستاذة في علم الأحياء لبنى التهتموني التي تنظم حملات لمساعدة النساء على اختيار مهنة في مجالات الرياضيات والفيزياء والعلوم.

 الرسامة الكاريكاتيرية التونسية نادية الخياري مبتكرة الشخصية الكاريكاتيرية “ويليس من تونس”، وهي قطة تعكس مغامراتها الأخبار في تونس.

الصحافية اللبنانية  ناي الراعي شاركت في تأسيس موقع “متعقب التحرش”، وهو موقع الكتروني يهدف إلى مكافحة التحرش في لبنان.

 المغربية ريهام الهور وهي رسامة كاريكاتيرية بدأت عملها كرسامة كاريكاتير كهواية في طفولتها، وفازت بجائزة من اليونسكو في عام 2000، وهو ما دفعها إلى العمل في الصحف.

 الممرضة السورية أم يحي ، كانت تعمل في مجال المحاسبة، لكنها تدربت كي تصبح ممرضة لتساعد الضحايا في مدينة حلب السورية.

الكويتية ياسمين مصطفى رائدة أعمال والرئيسة التنفيذية لمؤسسة “ROAR for Good”، التي تبتكر وسائل تقنية للدفاع عن النفس.

 

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد