العنف ضد النساء في المغرب يرتفع والأرقام صادمة

تنديداً بظاهرة العنف ضد النساء في المغرب ، وإحياءً لليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة، تظاهر عشرات من الحقوقيات والحقوقيين المغاربة ، أمام البرلمان مطالبين بالمزيد من ‘الحرية والعدالة والكرامة’.

‘تحية للنساء في كل مكان’ و’النساء والرجال فالحقوق بحال بحال(سواسية)’ و ‘يا نساء ويا رجال اتحدوا في النضال’ ، كانت نموذجاً للشعارات التي رفعت خلالها ، والتي تستهدف بمعانيها كل أشكال العنف بما فيها الاقتصادي والثقافي والنفسي، وبحسب الناشطة بالجمعية المغربية للنساء التقدميات، سعاد براهمة، فإن الأرقام صادمة في المجتمع المغربي تبرز تنامي العنف ضد النساء في الوقت الذي كان ينتظر فيه تراجع هذه الظاهرة السلبية.

براهمة التي أرجعت أسباب تفشي الظاهرة إلى ‘غياب إرادة حقيقية من طرف الدولة ‘، قالت  إن ‘مجموعة من النصوص التي من المفروض أن تحمي النساء مثل مدونة الأسرة في العام 2004 فيها ثغرات كبيرة، وبالتالي لا تشكل حماية حقيقية للمرأة، ولا تمكنها من تحقيق عدالة نسائية.’

يذكر أن هذه الوقفة تأتي في إطار أنشطة مكثّفة تقوم بها الجمعيات الحقوقية والنسائية في المغرب في إطار اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة

والذي  يمّتد حتى العاشر من  كانون الأول/ ديسمبر ، الذي يوافق اليوم العالمي لحقوق الإنسان، ويشمل وقفات رمزية وحملات للتوعية عبر وسائل الإعلام المحلية وندوات.

 وفي سياق متصل قالت وزيرة التضامن والمرأة والاسرة والتنمية الاجتماعية، بسيمة الحقاوي،  إنّ الاعتداءات الجسدية والجنسية ضد المرأة في الأماكن العمومية في المغرب لا تزال تسجل نسبا مرتفعة مقارنة مع تلك الممارسة داخل بيت الزوجية أو في أماكن العمل. 

مضيفة أنه وفقا لإحصائيات عام 2014، فإن عدد حالات العنف ضد النساء بلغ 15865 منها 14408 حالات لنساء تعرضن لعنف جسدي في الأماكن العامة و1457 لنساء تعرضن لعنف جنسي.

المصدر: عرب 48 

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد