قانون العمل القطري ألغى نظام العبودية …ولكن

بالتزامن مع إجراءات الأمن العام اللبناني بحق المناضلتين في نقابة العمال/ات في الخدمة المنزلية، سوجانا وروزي، وترحيل احداهما، بسبب مطالبتهما باحترام حقوق العاملات، ورصدهما للانتهاكات ضدهن التي يسببها نظام الكفالة في لبنان،نشهد في قطر إلغاء نظام الكفالة في قانون العمل رسميا في البلاد، وبحسب الوزير القطري، سيستبدل النظام الحالي الذي واجه انتقادات دولية بسبب حرمانه العمال/ات من الحماية وتعريضهم/ن  للاستغلال، بنظام جديد يعتمد على عقد عمل، علما انه لا يزال يتجوب على العامل/ة، بموجب النظام الجديد، أخذ موافقة صاحب/ة العمل قبل مغادرة البلاد.

 

منظمة العفو الدولية  انتقدت بدورها النظام الجديد، معتبرة  في بيان أن “القانون الجديد تخلص من كلمة كفالة، لكن لم يتم المس مطلقا بأساسات النظام”، موضحة أن “التغييرات غير كافية ومن شأنها إبقاء العمال تحت رحمة اصحاب العمل المسيئين”.

يذكر أن وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية في قطر كانت قد أعلنت أن  سلطات الامارة ساعدت 10 الاف عامل/ة من ضحايا الانتهاكات على العودة الى أوطانهم/ن في العام 2015، وقد جاء الاعلان بعد يوم من إلغاء نظام الكفالة.

المصدر: لوريون لو جور

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد