الإناث إلى الخدمة المدنية الإجبارية في مصر

أول قرار من الحكومة للمرأة المصرية، بعد  إعلان الرئيس عبدالفتاح السيسي، أن 2017 هو عام المرأة، تضمّن تكليف الإناث على الإطلاق من خريجي الجامعات والمعاهد العليا دور ثان 2016 بأداء الخدمة العامة لمدة عام، اعتبارًا من 1 فبراير 2017 الدفعة 88.

وسائل الاعلام المصرية نشرت قرار وزارة التضامن الاجتماعي، بتكليف الشباب من الجنسين لأداء الخدمة العامة لمدة عام على النحو التالي: “بالنسبة للإناث جميعًا من خريجى الجامعات والمعاهد العليا دور ثان 2016، والذكور ممن تقرر إعفائهم من الخدمة العسكرية وممن يزيدون على حاجة القوات المسلحة بشرط مضى ثلاثة سنوات من تاريخ وضعهم تحت الطلب ومن خريجى الجامعات والمعاهد العليا دور ثان 2016”.

 كما نصّ قرار التكليف لهذه الدفعة في مجالات “النيابة العامة، التأمينات الاجتماعية، أطفال بلا مأوى، رعاية أيتام، رعاية مسنين، بنك ناصر، محو الأمية، تكافل وكرامة، التعداد، أسر منتجة، تنمية، خدمات طفولة، وخدمات تعليمية”، إضافة إلى المجالات الأخرى طبقا لاحتياجات كل محافظة.

من جهة أخرى صرحت الدكتورة غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي أن ما انتشر  من إشاعات حول التجنيد الإجباري للفتيات لأداء الخدمة  العامة غير حقيقي، وان قانون الخدمة العامة مطبق منذ عشرات السنوات، حيث تقوم الفتيات الراغبات في العمل بالجهات الحكومية بأداء الخدمة العامة لمدة عام.

وأضافت والي أنه بعد صدور القرار سيتم توزيع الخريجات على الجهات الحكومية الراغبة في خدمتهن، كما أشارت إلى وجود نماذج من الفتيات اللاتي قمن بالخدمة في العام الماضي لدى الحكومة المصرية .

وأشارت الوزيرة أن وزارة التضامن لأول مرة في العام الماضي تنجح في تخصيص أجر مقابل الخدمة العامة وتدريب حقيقي تحت شعار ” مبادرة شبابنا بيخدم بلدنا ” .

 

المصدر: الفجر 

 

.

 

 

 

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد