هل من شيطان في تفاصيل مشروع قانون مناهضة العنف ضد المرأة في تونس

مايزال النقاش دائر حول مشروع قانون مناهضة العنف ضد المرأة في تونس ، فقيل إنه طرق أبوابا طالما كانت مغلقة ، لأنه شدد العقوبات في قضايا الاغتصاب وإسقط حق تزويج المغتصب بضحيته.

مشروع القانون نصّ أيضا  على ردع العنف الأسري ضد المرأة بكل أشكاله بما في ذلك جريمة الاغتصاب، إلى جانب حماية المرأة من المضايقات في الأماكن العامة وتجريم التمييز في الأجر على أساس الجنس وحمّل الدولة مسؤولية توفير الحماية والإحاطة بالمرأة ضحية العنف مع أبنائها.

مزايا  رغم تحققها في المشروع ، تنظر التيارات الدينية المحافظة بريب إليها  لعدة اعتبارات أولها أنه ينطوي حسب رأيها على نوايا للقفز على الخصوصية الثقافية للمجتمع التونسي، ويدرج تعريفات فضفاضة من شأنها أن تمس في نهاية المطاف بالنمط المجتمعي تحت يافطة مناهضة العنف.

يذكر أن إعداد القانون الحالي يعود إلى عام 2007 وبموازاة المشروع طرح نواب أيضا مبادرة تشريعية في البرلمان تتعلق بالدعوة إلى المساواة في الميراث. وهي دعوة كسرت حاجزا سميكا حول هذا الملف الذي مثل على مدى عقود طويلة “تابو”.

 

المصدر: دوتشيه فيليه

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد