مخيبر يراعي الطوائف ويقترح تنظيم تزويج القاصرات لا منعه!

كما جرت العادة عند كلّ إستحقاق متعلّق بقضايا النساء وحقوقهن، تكون مراعاة رجال الدين والعقلية الذكورية البالية أولوية لدى نواب الأمة. فقد عقدت لجنة المرأة والطفل النيابية يوم الخميس الواقع فيه 23/2/2017 جلسة برئاسة النائبة جيلبرت زوين وحضور النواب نبيل نقولا، قاسم هاشم، بلال فرحات، شانت جنجنيان، علي عسيران، وزياد القادري بالإضافة إلى وزير الدولة لشؤون المرأة جان اوغاسبيان.

وقد درست اللجنة اقتراح قانون يرمي الى “تنظيم زواج القاصرين” مقترح من النائب غسان مخيبر والهيئة الوطنية لشؤون المرأة اللبنانية. وبعد المناقشة، قررت اللجنة تشكيل لجنة مؤلفة من: وزير الدولة لشؤون المرأة النائب جان اوغاسبيان، النائب بلال فرحات، النائب قاسم هاشم وذلك للمتابعة والتواصل مع المراجع الدينية الاسلامية المختصة بموضوع الاقتراح من اجل التوصل الى الفائدة المرجوة من اقتراح القانون المطروح ضمن الاصول الشرعية. وهنا نتساءل ماذا يقصد بتنظيم تزويج القاصرين\ات؟ وكيف يمكن لهذا الموضوع مراعاة الطوائف التي تبيح تزويج القاصرات؟

وفي إتصال مع موقع شريكة ولكن، أكّدت المحامية عتيبة المرعبي، منسقة مشروع تزويج القاصرات في التجمع النسائي الديمقراطي اللبناني، رفض التجمع لإقتراح القانون المقدّم من النائب مخيبر، مشددةً على أن التجمع، بالإضافة إلى تحالف واسع من المنظمات النسائية والحقوقية، متمسّك بمطلب تحديد سنّ الزواج في لبنان ب18 عام بما يتماشى مع إلتزامات لبنان بالإتفاقية الدولية لحقوق الطفل التي صدّق عليها بدون تحفظات. وكشفت المرعبي بأن التجمع في صدد التحضير لردّ على قانون مخيبر وتقديم قانون يمنع تزويج الأطفال\ الطفلات لا ينظّمه.

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد