النساء يتحملن المسؤوليات المنزلية ضعف الرجال

بمناسبة يوم المرأة العالمي أكدت المديرة التنفيذية لهيئة الأمم المتحدة للمرأة، بومزيلي ملابو نوكا “إنه في الوقت الحالي، هناك 76 % من رجال العالم يتقاضون أجرا بالمقارنة مع أقل من خمسين في المئة من النساء اللاتي يتقاضين أجرا.”

 

ولفتت المسؤولة الأممية في رسالتها إلى أن الساعات التي تقضيها النساء والفتيات لإنجاز المسؤوليات المنزلية تفوق ضعف الوقت الذي يقضيه الرجال والفتيان. يقضينها بالاعتناء بأخوتهن وكبار السن من أفراد الأسرة ويرعين المرضى ويدرن المنازل.

وعادت بومزيلي إلى الأرقام فأكدت أنه حاليا، يعيش حوالي سبعمئة وسبعين مليون شخص في الفقر، غالبيتهم/ن من النساء. معظمهن (هؤلاء النساء) خارج سوق العمل أو يعملن في وظائف تدفع رواتب متدنية.

وأشارت إلى ضرورة تغيير الوضع القائم للوصول إلى المساواة الموضوعية في المستقبل، وتغيير النموذج القائم للنساء والفتيات”،  في الداخل وفي الأيام الأولى من المدرسة، بحيث لا توجد أماكن في بيئة الأطفال يتعلمون فيها أنه يجب أن تكون الفتيات أقل منهم، أو يحصلن على أشياء أقل منهم أو يحلمن بمستقبل أقل منهم.

يذكر أن اليوم الدولي للمرأة هذا العام حمل  شعار “المرأة في عالم العمل المتغير: كوكب مناصفة بحلول عام 2030”.

 

 

المصدر: مونت كارلو الدولية

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد