تأنيث الإيدز في المغرب

37 بالمئة وصلت نسبة النساء المصابات بداء الإيدز في المغرب من مجموع المصابين/ات ، وذلك وفق أرقام أصدرتها الجمعية المغربية لمحاربة السيدا.

وبحسب الجمعية بلغ عدد المصابين/ات بداء فقدان المناعة المكتسبة في المغرب 24 ألفًا ، لافتة إلى أن نسبة النساء المصابات بهذا الداء لم تكن تتجاوز في نهاية التسعينيات ثمانية بالمئة، ممّا يثير الشكوك بإمكانية استمرار ارتفاع إصابة النساء بهذا الداء مستقبلا ووجود “ديناميكية في اتجاه تأنيث للوباء”.

 وأبرز المصاعب التي تعانيها النساء في مواجهة الوباء هي اللامساواة التي تحد من قدراتهن ، لاسيما أنه وفي أغلب الأحيان لا يستحصلن على معلومات وإمكانيات كافية لتبني أشكال وسائل الوقاية الناجعة، واعتبرت الجمعية  أن النساء هن الأكثر عرضة للإصابة بالفيروس، بسبب تعرّضهن للعنف الجنسي.

 التخلص من المرض  وارد بحسب الجمعية التي حددت نهاية ممكنة له بحلول 2030، لكن ذلك يبقى رهينا باحترام حقوق المصابين بهذا الداء”، مطالبة بـ”إعمال بنود الدستور المرتبطة بحقوق النساء واحترام المغرب لتعهداته الدولية والعمل على إصدار قانون مكافحة العنف ضد النساء”.

 

المصدر: سي أن أن 

 

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد