ما هو مقترح القانون الذي أشعل الشارع العراقي

سابقة قامت بها النائبة عن مدينة الموصل جميلة العبيدي ، تمثلت بإقدامها على تقديم مقترح قانون في البرلمان العراقي يُشجع على تعدد الزوجات.

 جميلة في معرض دفاعها عن مقترحها تتحدث عن “وجود ظاهرة خطيرة تهدد النساء اللواتي أصبحن عرضة لمن يساومهن بحسب ما تقتضيه المصالح، وأولها السياسية، بالإضافة إلى المال”، وأطلقت شعار “نقبل بعضنا بعضاً شريكات من أجل صون كرامة المرأة”، كما اقترحت أن يتضمن مشروع القانون حوافز مالية للرجال تُشجعهم على الزواج من الأرامل والمطلقات اللواتي تجاوز عددهن الأربعة ملايين”.

جوبه مشروع قانون “تعدد الزوجات” الذي طرحته النائبة العبيدي بشكل كبير، وأصبح حديث الشارع العراقي خلال اليومين الماضيين. وأمام هذا الرفض الكبير قد لا يأخذ طريقه إلى التشريع، ولن تتمكن العبيدي من جمع تواقيع أعضاء البرلمان اللازمة لطرحه في قراءة أولى.

وفي أبرز ردود الفعل قالت ريا الخفاجي وهي ناشطة مدنية، إنها “تنوي رفع دعوى قضائية ضد النائبة جميلة العبيدي صاحبة مقترح مشروع قانون تعداد الزوجات، معتبرةً ذلك “استهانة كبيرة بالمرأة العراقية، خاصة الأرامل والمطلقات” ومضيفةً: “إنهن لسن نساء يُشترين ويُبعن”.

وأشارت إلى أنها تحاول الآن استشارة قانونيين بخصوص رفع دعوى قضائية ضد النائبة جميلة العبيدي، “فما تحدثت عنه قد يُعمق المشاكل المجتمعية ولا يحلها، كما أن النساء لسن سلعاً تُحدد أسعارهن السيدة النائبة التي يفترض بها تشريع قوانين تُشجع على خلق فرص عمل للعراقيين والعراقيات”.

من جهتها رقية علي، وهي قانونية ومدافعة عن حقوق المرأة، قالت إنها “لا تعتقد أن تكون قوانين كهذه قادرة على خلق الحلول وإنتاجها، بل قد تُساعد على التفكك الأسري بشكل أكبر، كما أن النساء لن يقبلن بمثل هكذا قانون وربما تكون اعتراضاتهن كبيرة عليه”.

المصدر: رصيف 22

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد