معطيات خطيرة تتعلق بمشاركة المرأة في السياسة

نشرت الأمم المتحدة معطيات جديدة تتعلق بتولي النساء وظائف مهمة في المجال السياسي في العالم ، حيث أظهرت أن أي تغيير لم يطرأ في العام 2016  .

وكالة الامم المتحدة للمساواة بين النساء والرجال أبدت قلقها من المعطيات التي أشارت إلى أنه في العام2016 تولت 17 امراة منصب رئاسة دولة أو حكومة مقابل 19 في 2015. وفازت نساء بنسبة 22,3 بالمئة من المقاعد في انتخابات 2016 بتراجع مقارنة ب 2015 حيث كانت النسبة 25 بالمئة.

 أرقام تثبت أن أصوات النساء تتناقص ،  وفي هذا السياق تحدثت مديرة وكالة الامم المتحدة “يو ان وومن” فومزيل ملامبو-نغوكا، فأكدت أن هذه النتائج تشكل إشارة خطر”.

ورغم هذا التناقص إلا أن الحصة العامة للنساء المنتخبات في البرلمانات الوطنية شهدت زيادة طفيفة حيث ارتفعت من 22,6 بالمئة في 2015 الى 23,3 بالمئة في 2016، بحسب أرقام اتحاد البرلمانات و”يو ان وومن” .

هذا الوقع دفع الامين العام للاتحاد الدولي للبرلمانات مارتن شيونغونغ ” للتعليق  حول أن السلطة تبقى بقوة بين أيدي الرجال” عازيا قلة التقدم إلى نقص الإرادة السياسية.

يذكر أنه وبينما مشاركة المرأة في السياسة في إفريقيا تتراجع  إلاّ أن  جزر المحيط الهادىء شهدت تقدما كبيرا في هذا المجال.

المصدر: سويس إنفو

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد