النساء تستحوذ على ما نسبته 95 % من سجلات الباحثين/ات عن عمل في السعودية

شكلت النساء نسبة 80.6 % من الباحثات عن العمل المسجلين في الأنظمة الرسمية، في مقابل 19.4 % للباحثين الذكور. 

 

وأظهر إحصاء رسمي صادر عن هيئة الإحصاء العامة السعودية ، وجود فارق كبير في نسبة الباحثين عن العمل بين الذكور والإناث، مما يكشف وجود مشكلة في استيعاب العدد الكبير من المؤهلات لدخول سوق العمل من القطاعين العام والخاص.

وبحسب البيانات الإحصائية للربع الأخير من 2016، فإن استمرار النساء في البحث عن عمل يستمر حتى اقترابهن من سن التقاعد، إذ أظهرت وجود 3488 سيدة بين عمر 57-66 سنة لا يزلن مسجلات ضمن الباحثات عن عمل، في مقابل 167 باحثا عن العمل من الذكور ضمن الفئة العمرية نفسها، والتي تعدّ أقل فئات الباحثين عن العمل، وتستحوذ النساء فيها على ما نسبته 95 % من سجلات الباحثين/ات عن عمل.

المصاعب التي تمنع النساء من الدخول إلى سوق العمل بحسب  رئيس لجنة الاقتصاد والطاقة في مجلس الشورى، عبدالرحمن الراشد، فتتمثل في: وضع شروط صعبة للوظائف النسائية، وعدم تمكين النساء من بعض الوظائف، ووجود مصاعب لوجستية لتوظيف النساء في بعض القطاعات.

مشيرا إلى أن الأعداد الكبيرة للباحثات عن العمل من النساء، لا تعكس الزيادة في نسبة توظيف النساء، والتي تعدّ في تقدم وزيادة، وقد عملت وزارة العمل على تسهيل توظيف النساء خلال سن الأنظمة بما يخدم المرأة ويشجعها على العمل والمشاركة الاقتصادية.

يعرب الراشد عن تفاؤله بوضع المرأة في المستقبل، إذ إنها ركيزة أساسية في رؤية 2030، خلال تفعيل مشاركة المرأة في المناشط الاقتصادية.

المصدر: زاوية

 

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد