المرأة السعودية في رسومات الكاريكاتير المحلية …سمينة وحمقاء

تتخذ رسوم الكاريكاتير السعودية، منحى سلبي في تصوير المرأة في البلاد ،  وفق ما أبرزته دراسة أجرتها الباحثة السعودية سهى منيف العتيبي، حيث كانت النسبة الأعلى للصور السلبية عن المرأة بمعدل 48%، مقابل 37.66% من رسوم الكاريكاتير التي حملت مضامينها صوراً إيجابية.

 

ومن أبرز الصور السلبية التي قدمتها الكاريكاتيرات عن المرأة السعودية، كانت صورة المرأة السمينة، يليها المرأة السطحية، ثم المرأة الحمقاء والغيورة”،وذلك وفق تحليل  العتيبي رسومات 5 صحف محلية، تم اختيارها على أساس جغرافي؛ وهي: صحيفة الرياض، وصحيفة الجزيرة، وصحيفة الشرق، وصحيفة عكاظ، وصحيفة الوطن. 

وبالنسبة للصور الإيجابية، فقد كانت صورة المرأة المحتشمة هي الأكثر ظهوراً، يليها المرأة المتعلمة، فالمرأة الطموحة.

 كما كان من نتائج الدراسة أن من أبرز قضايا المرأة السعودية التي صورتها رسوم الكاريكاتير، كانت قضية البطالة بنسبة 20.54%، تليها قضية الطلاق بنسبة 16.43%، يلي ذلك في الظهور قضية قيادة المرأة للسيارة، وذلك بنسبة 12.33%.

وأما أبرز المشكلات التي تواجه المرأة السعودية كما ظهرت في رسوم الكاريكاتير، فكانت مشكلة الحرمان من الحقوق الاجتماعية والاقتصادية والقانونية والسياسية بنسبة 15.71%، يلي ذلك مشكلات عمل المرأة بنسبة 13.57%، تليها مشكلات الحياة الزوجية ومشكلات التعليم وسيطرة الرجل بنسبة 11.42%.

يذكر أن دراسة الباحثة سهى العتيبي جاء تحضيرها لرسالة الماجستير في جامعة الملك سعود، تحت عنوان الصورة الاجتماعية للمرأة السعودية، ومضامين هذه الصورة، من أجل التعرف على قضايا واهتمامات ومشكلات وأدوار المرأة السعودية كما تعكسها الرسوم الكاريكاتيرية.

 

المصدر: هافينغتون بوست عربي

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد