رها محرق تفتح باب الرياضة أمام النساء في السعودية

 هي أول سعودية تتسلق جبل إفريست، إنها رها محرق. هذه الفتاة التي لم تكتفِ بهذا التحد ، بل تتوجه اليوم إلى بلدها السعودية بهدف تغيير القوانين في المملكة لتتمكن الفتيات من ممارسة الرياضة.

 هذا التحدي لن تخوضه وحدها هذه المرة، إنما  برفقة منظمة هيومن رايتس ووتش ، حيث ستفتحا باب التركيز على الصحة من خلال الالتفاف  على القوانين الدينية الصارمة ، وأيضا من باب استضافة الأولمبياد .

وعلى مايبدو فإن الخطوة الأولى ستكون من المدارس الحكومية للفتيات  ، والدعوة إلى السماح لهن بممارسة الرياضة فهل ستنجحان في هذه المهمة الصعبة، بعد نجاحها في تسلق عدد من القمم العالمية؟

رها، 31 عاما، تحاول أيضا تدليل العراقيل والعقبات أمام السيدات السعوديات حتى يستطعن الولوج إلى قاعات الرياضة، وكذلك تغيير قوانين المملكة المنظمة لقطاع الرياضة، حيث تعملان  على  نشر التوعية بأهمية الرياضة للسيدات، وتزور من حين لآخر المدارس والمنتديات للحديث عن أهمية تحقيق ذلك.

وتقول رها محرق إن ضعف ممارسة النساء للرياضة في المملكة قد يؤدي إلى إصابتهن بعدة أمراض كالسمنة والاكتئاب والسكري إضافة إلى مشاكل صحية أخرى.

هذا وتأمل  منظمة هيومن رايتس ووتش أن تستجيب بعض الدول إلى قضية المساواة بين الجنسين، وقالت منكي وردن مديرة المبادرات بالمنظمة “الرياضة ليست من الشيطان.. الرياضة مفيدة للصحة وللنجاح”.

المصدر: سي أن أن عربية

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد