المرأة غائبة في انتخابات الهيئات المحلية الفلسطينية

أظهرت نتائج  انتخابات الهيئات المحلية في فلسطين التي جرت في 13/5/2017  ،أن نسبة ترشح النساء على القوائم لم تتجاوز 26% ، كما أن موضعة النساء على القوائم كانت متأخرة بغالبيتها،

وتم إقصاء النساء عن عملية التفاوض على تشكيل القائمة ، بالإضافة إلى مظاهر استبدال صور النساء في الدعاية الانتخابية بصور ورود أو أرقام نتيجة الثقافة المجتمعية السائدة و التي لا تتعامل مع النساء كمواطنات كاملات الحقوق والواجبات .

وبحسب الأرقام التي  نشرتها لجنة الانتخابات المركزية فإن نسبة النساء الفائزات لم تتجاوز بمجموعها العام  21.1% ( 19.8% عبر الاقتراع + 22.4% عبر التزكية ) ، وهي نسبة متدنية جدا  بالمقارنة مع نسبة الذكور التي وصلت بمجموعها العام  78.9%    (80.2% عبر الاقتراع + 77.6% عبر التزكية )  .

 يذكر أن هذا الاستحقاق القانوني والمجتمعي الذي  لطالما طالبت به مختلف مكونات الشعب الفلسطيني  ، جرى في ظل ظروف صعبة يعيشها الشعب الفلسطيني وعلى رأسها ؛ استمرار إجراءات الاحتلال القمعية وانسداد الأفق السياسي ، واستمرار الانقسام الداخلي ، واستمرار  إضراب الأسرى والأسيرات  عن الطعام ، وإجراء الانتخابات في الضفة الغربية دون قطاع غزة والقدس ، ومقاطعة الانتخابات من قبل بعض الأحزاب السياسية ، ورافقها العديد من الإشكالات والتي من بينها ؛  امتناع 56 هيئة محلية عن تقديم قوائم ترشح للانتخابات بالإضافة إلى 9 هيئات محلية لم تجري فيها الانتخابات بسبب تقديم قوائم غير مكتملة المعايير ، بالإضافة إلى أن 181 هيئة محلية فازت بالتزكية ولم تجري فيها الانتخابات ، واقتصار الانتخابات على 145 هيئة محلية لم تتجاوز نسبة المقترعين فيها 53.4 % تميزت بنسبة مشاركة متدنية جدا في المدن الرئيسية. 

المصدر: دنيا الوطن

 

 

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد