محاولات في مصر لخفض سن زواج الفتيات من 18 إلى 16 عاماً

ما إن تلبث المنظمات الحقوقية على إنجاز خطوات فعلية في إطار حماية الفتيات من التزويج المبكر ، حتى نلحظ محاولات تعيدنا سنوات إلى الوراء، وهذا ينطبق على اقتراح قدّمه النائب في مجلس النواب المصري أحمد سميح لتخفيض سن زواج الفتيات بحيث يبدأ من سن 16 عاماً بدلاً من 18عامًا، بدعوى إن هذا التعديل يأتي في إطار إنشاء قاعدة بيانات صحيحة حول الزواج نتيجة قيام بعض الطبقات بإيجاد طرق بديلة وبعيدة عن القانون لتوقيع الزواج لصغر سن الفتاة.

مشروع الاقتراح لاقى ردود فعل شاجبة واسعة أبرزها جمعية نهوض وتنمية المرأة التي أكدت رفضها لمقترحات تعديل بعض المواد في قوانين الأحوال الشخصية، والتي من بينها تعديل سن الحضانة والاستضافة.

لافتة أن رفضها ليس  كلامًا مرسلًا بل هو مبنيًا على أساس خبرة ميدانية في العمل مع الأسر والفتيات في مختلف مناطق مصر ،مشددة على أن تزويج القاصرات يندرج تحت جريمة الإتجار بالبشر، ويمثل تمييزا ضد الطفلة وانتهاكاً لأبسط الحقوق التي يقتضي أن تتمتع بها الفتاة، وله تأثيرات سيئة متعددة تطال مختلف جوانب حياتهنّ كأطفال.

المصدر: الوطن المصرية

 

 

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد