ألمانيا تمنع تزويج الأطفال في بلادها

شدد البرلمان الألماني القيود على تزويج القاصرات فصادق مؤخرا على مشروع قانون يبطل زيجات من هم دون 16 عاما بصورة مبدئية. كما ينص القانون على إلغاء الزيجة قضائيا إذا تراوح عمر أحد الزوجين بين 16 و 18 عاما خلال وقت عقد القران.

هذا ويستثني القانون الحالات الصعبة، مثل إصابة أحد الزوجين بمرض شديد أو يهدد الحياة، وأيضا الأزواج القصر الذين أتموا سن الرشد حاليا وأكدوا زيجاتهم. وتسري تلك القواعد أيضا على الزيجات التي عُقدت في الخارج.

من خلال هذه القرارات تكون ألمانيا قد منعت وبصورة مبدئية إبرام الزيجات في المستقبل إلا لمن أتموا ثمانية عشر عاما.

 تعليقا على القرار رحّبت منظمة “تير دي فام” (أرض النساء) المعنية بحقوق المرأة بالقواعد الجديدة. وقالت المديرة التنفيذية للمنظمة كريستا شتوله إنه صار هناك الآن قواعد قانونية واضحة بدلا من اتخاذ القرار في كل حالة على حدة، وأضافت “الفتيات اللاتي يتم تزويجهن وهن قاصرات يعتمدن في كثير من الحالات على الزوج وليس بإمكانهن تقرير مصيرهن بأنفسهن”.

وتجدر الإشارة إلى أن قضية تزويج الأطفال لم تكن من الموضوعات الملحة في ألمانيا لفترة طويلة، إلا أن عدد زيجات القصر من الأجانب ارتفعت في ألمانيا خلال الفترة الماضية بالتزامن مع زيادة أعداد المهاجرين واللاجئين.

المصدر: دوتشيه فيليه

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد