السودان تستأثر بالنسبة الأعلى لختان الفتيات في القارة السمراء

أرقام كشف عنها أطباء/طبيبات نساء وتوليد في السودان، تتحدث عن بلوغ نسبة ختان الاناث 86.6% في الفئة العمرية من يوم الى 14 عاماً، بينما انحسر الى 31% في الفئة من 15 – 46 سنة خلال 2015م.

أيضا عمد الأطباء/الطبيبات  إلى استعراض حقائق صادمة بشأن الختان وما يسببه للنساء من مضار أبرزها قتل 16 الف خلية عصبية حساسة فضلا عن ضعف الانجاب والعقم والالتهابات الحادة، والولادة القيصرية بجانب أنها عامل مساعد للاتجار بالنساء حيث أثبت دراسات عملية أن معظم النساء المتاجر بهن جنسيا مختونات، مؤكدين/ات أن ضحايا  “الختان” حول العالم يتراوح عددهن مابين 100 مليون _ 140 مليون إمراة منهم 92 مليون في القارة الافريقية فيما استأثر السودان بالنسبة الاكبر منها، لافتين/ات إلى إنحسار الظاهرة على المستوي القومي الى 65%.

كشف الأرقام تزامن مع مناشدة المجلس القومي للطفولة البرلمان بإجازة المادة 141 التي ضمنها مجلس الوزراء مؤخراً في القانون الجنائي والقاضية بتجريم “ختان الاناث”، في ظل دعوات إلى خلق آليات رسمية او تطوعية للتبليغ عن حالات الختان التي تتم لاتخاذ الاجراءات ضد مرتكبيها.

المصدر: خرطوم بوست

 

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد