الأجهزة الذكية فرصة السعوديات في معرفة حقوقهن

عمدت السعودية نسرين العيسى واحدة من خريجات القانون التي ساءتها قلة الوعي لدى المرأة السعودية في ما يتعلق بالحقوق القانونية والشرعية، إلى  البحث عن حلول سهلة وفي متناول اليد، فجاء تطبيق «اعرفي حقوقك» الذي يعتبر مبادرة تطوعية لمساعدة النساء في معرفة حقوقهن حتى لا يقعن ضحية جهلهن بها.

 بحسب نسرين العيسى فإن فكرة تصميم تطبيق ذكي، ينطلق من  أن الأجهزة الإلكترونية في متناول الناس ويقبلون عليها أكثر من غيرها، وهذا التطبيق يلخص حقوق المرأة ويهدف إلى تعريفها بكامل حقوقها في شكل عام، وبحقوقها أمام محاكم الأحوال الشخصية في قضايا الطلاق وخلافها في شكل خاص، كما يسهل لها رفع الدعوى القضائية بنفسها والحصول على كامل حقوقها الشرعية والنظامية، وصمم التطبيق في شكل كرتوني وبرسومات جاذبة للمتلقي»، مشيرة إلى أنها تقوم بتحديثه بين فترة وأخرى تبعاً للمتطلبات.

وعن محتوى التطبيق، بينت العيسى التي تحمل شهادة الماجستير في الحقوق وتمارس المهنة والترافع في القضايا التجارية، أن التطبيق يشمل 12 أيقونة من بينها خطوات رفع الدعوى التي توضح فيها طرق رفعها من دون الاستعانة بمحامٍ، وذلك في ما يخص قضايا الأحوال الشخصية كالطلاق والحضانة والنفقة وزيارة الأطفال.

وخطوات التطبيق مبسطة تشرح للمرأة كيفية العمل في قضيتها، وأيقونة تتضمن أسئلة وأجوبة لـ150 حالة، وأخرى عبارة عن استشارات خاصة بالمحامية تتعلق بالأسئلة التي لم تجد المرأة لها جواباً، إضافة إلى أرقام محامين نساء ورجال متعاونين لمن هي في حاجة إلى الترافع في قضيتها، إضافة الى أيقونة خاصة بعناوين المحاكم وحقوق المتهمة وحقوق المغتربات والأجانب الذين يعملون في السعودية.

وأضافت العيسى أن ما أسعدها هو التفاعل الكبير مع التطبيق الذي أتم الآن عامه الأول، وشهد أكثر من 50 ألف عملية تحميل خلال شهر واحد فقط منذ بدء انطلاقه، إضافة إلى صيغ الدعاوى التي تتم تعبئتها باستمرار وعددها كبير، فضلاً عن طلب الاستشارات التي تتلقاها وتتراوح بين أربع وسبع استشارات يومياً، لافتة إلى أن التطبيق سهل ويتميز بسرعة الرد على الأسئلة من دون تأخير.

أما عن أكثر الاستشارات التي تصلها من السيدات، فأوضحت العيسى أنها تدور في فلك الطلاق والحضانة والنفقة.

المصدر: الحياة 

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد