أبعاد تطلق حملة “مين الفلتان؟”

بمناسبة حملة الـ 16 يوم العالمية للقضاء على العنف ضد النساء والفتيات، تطلق منظمة أبعاد بالشراكة مع وزارة الدولة لشؤون المرأة والهيئة الوطنية لشؤون المرأة اللبنانية وبدعم من سفارة مملكة هولندا والسفارة البريطانية في لبنان والمساعدات الشعبية النروجية وعدد من الشركاء حملة “مين الفِلتان؟”.

وكانت غيدا عناني، مديرة منظمة أبعاد قد صرحت “بإن هدف هذه الحملة هو الضغط باتجاه تشديد العقوبات وتسريع المحاكمات بحق المعتدين في حالات العنف الجنسي والإغتصاب بشكل خاص، وتغيير النظرة المجتمعية التي “توصم” المرأة المغتصبة “بالعار” وتدفعها إلى التستر على الجريمة وخلق رأي عام داعم يُدين فعل الاغتصاب كجريمة تستوجب العقوبة الرادعة”.

وحثّت عناني النساء المعرّضات للإغتصاب على ممارسة حقهنّ برفع الصوت عالياً وجهاراً، والتبليغ عن المغتصبين/المجرمين وصولاً إلى الاقتصاص منهم وإحقاق العدالة.

تعتبر هذه الحملة هي استكمال لتوجه جهود منظمة أبعاد للتصدّي لجريمة الإغتصاب والتي بدأتها في العام 2016 مع حملة “الأبيض ما بغطي الاغتصاب: إلغوا المادة 522 من قانون العقوبات اللبناني” من أجل تغيير المنظومة الثقافية التي كانت تعفي المغتصب من العقوبة في حال تزوج من المغتصبة، وقد تكللت هذه الحملة بإلغاء المادة 522 وفي العام 2017 كانت حملة “المؤبد إلو والحياة إلها” للتصدي للإغتصاب المرتكب في الحيّز الخاص عندما يكون المُغتصب من عائلة الضحية. وصولاً اليوم إلى حملة “مين الفِلتان؟” للمطالبة بمحاكمة المغتصب أياً كان وخلق رأي عام داعم للضحية بدلاً من الحكم عليها.

تتميز هذه الحملة بالقيام بتجربة إجتماعية تفاعلية (Social Experiment) في أكثر من منطقة في لبنان، لرصد سلوكيات وردات فعل الاشخاص المتواجد في محيط تمثيل التجربة، وقد عكست هذه السلوكيات نظرة المجتمع وتفاعله مع ضحية الاغتصاب. لمشاهدة هذه التجربة يرجى زيارة المواقع التالية:

https://www.facebook.com/abaadmena/videos/706309793085423/

تؤكّد هذه التجربة أن شريحة كبيرة من الناس تجهل كيفية التعامل مع ضحايا الإغتصاب، فضلاً عن إتهام الضحية ولومها والإساءة إليها والتعرض لكرامتها، مما ينعكس بشكلٍ مدمر على الضحية على المستوى الصحي والنفسي والإجتماعي، ويفرز “ثقافة الصمت والتستر” حول مثل هذه الجرائم.الأمر الذي يوجب التصدي لهذه الظاهرة عبر تعزيز الوعي المجتمعي الداعم لضحايا الاغتصاب والمطالب بإحقاق العدالة والإقتصاص من المجرمين بعقوبات رادعة.

هذا وتشير الأرقام في لبنان إلى أن واحدة من كل أربع نساء في لبنان تتعرّض للإعتداء الجنسي، 49% منها تتم من قبل أحد أفراد الأسرة أو من المعارف والمحيطين بالنساء، في حين نحو 13 إمرأة في لبنان فقط تُبلّغن شهرياً عن تعرّضهن لإعتداء جنسي (بحسب إحصاءات المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي) أي بمعدّل ثلاث نساء أسبوعياً. وفي استطلاع وطني قامت به منظمة أبعاد في عام 2017، تبيّن أن 80 % من النساء في لبنان يعتقدن أن الموروثات الإجتماعية والثقافية تبرّر الإعتداء والعنف الجنسي المُرتكب ضد النساء والفتيات.

اليوم، وفي هذه الحملة، تدعو منظم أبعاد المواطنين/ات إلى التضامن والضغط على المسؤولين/ات، من خلال المطالبة بتشديد العقوبات على المعتدين وعلى تصويب اللوم على المعتدي والتوقّف عن لوم الضحية تحت شعار “مين الفِلتان ؟”

حاكِم المُغتصب ما تِحكُم ع الضّحية.

لمزيد من المعلومات نرجو زيارة موقعنا الإلكتروني www.abaadmena.org أو التواصل مع فريق التواصل والمناصرة في منظمة أبعاد:

نادين جوني : 76/ 109 689 campaigns@abaadmena.org

زينة عيّاد: communication@abaadmena.org 70/877 022

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد