“مارس الأبيض” لدعم المرأة السودانية في يومها العالمي

على طريقتهنّ الخاضة اخترنّ  مجموعة من الناشطات في الخرطوم هذا العام الاحتفال باليوم العالمي للمرأة، حيث أطلقن مبادرة بعنوان “مارس الأبيض”، دعين خلالها إلى ارتداء النساء بمختلف فئاتهن العمرية ثوبا أبيض طيلة شهر مارس، باعتباره الزيّ القومي للمرأة في السودان.

هذا التحرك يشهده الشارع السوداني منذ أكثر من شهرين،حيث كانت الطالبات بجامعة الأحفاد السودانية، أوائل من التقطن زمام المبادرة، و نفّذن الأسبوع الماضي وقفة احتجاجية داخل مباني الجامعة بمدينة أم درمان وهن يرتدين الثوب الأبيض، وندّدن خلالها بالأوضاع الاقتصادية التي تمر بها البلاد.

المبادرة أشعلت مواقع التواصل الاجتماعي في السودان، وفي مضمونها جددت الدعوة إلى إلغاء قانون الأحوال الشخصية الذي يهضم حقوق المرأة الزوجية ويحرم الأم المطلقة من أطفالها.

يذكر أنّ المرأة في السودان تواجه العديد من أشكال العنف؛ بدءا من مجتمعها المؤسس للهيمنة الذكورية، وصولا إلى التشريعات التي أًصبحت كالسيف المسلّط على رقاب النساء إذ تعمل على تقييدهن، رغم التحسن النسبي الذي طرأ أخيرا بعد علوّ صوتها، ضمن حملات المناهضة.

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد