تأجيل محاكمة الناشطات السعوديات المعتقلات واحتمال النطق بالحكم الأسبوع المقبل

أكد حساب “سعوديات معتقلات” المعني بالدفاع عن الناشطات عبر موقع التواصل “تويتر”،أنّ السلطات القضائية السعودية، أجّلت النظر  في محاكمة الناشطات المدافعات عن حقوق المرأة اللواتي تم توقيفهنّ منذ أشهر، إلى الأسبوع المقبل، وسط تقديرات بأن تُخصص الجلسة للنطق بالحكم.

وقال الحساب إنه “سيتم عقد الجلسة الثالثة للناشطات الحقوقيات المعتقلات خلال الأسبوع المقبل (دون تحديد)، وقد تكون تلك الجلسة هي الأخيرة والحاسمة، أي جلسة النطق بالحكم”.

وأوضح أنه تأكد عبر مصادر (لم يفصح عنها) أن “القضاة سيقرّرون اليوم الخميس  إذا ما كانوا سيُفرجون مؤقتا عن بعض الناشطات إلى حين الجلسة الثالثة” وأنّ أي أمر إفراج مؤقت لإحداهنّ لن يتم قبل يوم الأحد المقبل”.

وفي وقت سابق ، قال حساب “سعوديات معتقلات” إن جلسة المحاكمة الثانية عقدتها اليوم المحكمة الجزائية في الرياض، بحضور 11 ناشطة معتقلة، حضر معهنّ أفراد من عائلاتهنّ يرونهنّ للمرة الأولى منذ شهور.

وأوضح أنه “للمرة الأولى سُمح للمعتقلات بالحديث عبر مكبّرات صوت داخل قاعة المحكمة أمام القضاة، وقد تحدث بعضهن بكل جرأة عمّا جرى معهنّ من تعذيب وتحرش أثناء الشهور الأولى من الاعتقال”. 

وتعد من أبرز الناشطات السعوديات الموقوفات، لجين الهذلول، وإيمان النفجان، وعزيزة اليوسف، ونوف عبد العزيز، ورقية المحارب.

يذكر أن السلطات السعودية كانت قد  أوقفت الناشطات في مايو/آيار 2018، قبل أن تعلن النيابة، لاحقا اتهامات بحق بعضهن تتعلق بالإضرار بمصالح البلاد.

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد