السلك القضائي اللبناني ممنوع على المحجبات!

أعراف ، موروثات دينية ، كلُّها تصبّ في حرمان المرأة المحجّبة من الدخول إلى السلك القضائي ،علماً أنّ القانون اللبناني لا يميّز بين النساء المحجبات وغير المحجّبات، لتولّي منصب قاضي/ة.

هذه القضية أثارتها صحيفة “المدن” التي حاورت مُطلِقة حملة “مع المرأة المحجبة في السلك القضائي” السيّدة ميرنا طه، فأكدت الأخيرة أن السيّدات المحجّبات اللواتي يتقدّمن لشغل هذا المنصب يقابلون عادة بالرفض، “فبعض القضاة يعتبرون إنّ الحجاب دليل على أنّ المرأة مسلمة وبالتالي ستكون منحازة للشريعة الإسلامية في القرارات والأحكام الصادرة عنها”.

تساؤلات عديدة طرحتها الصحيفة في هذا الإطار ليس فقط لناحية تواطؤ السلطة السياسية مع السلطة الدينية الذكورية، أو لناحية التمييز الجندري بين النساء والرجال، بل أيضاً لناحية مظاهر الدولة المدنية ومضمونها، والأسس التي يجب أن تقوم عليها.

وفق المحامية والناشطة في مجال حقوق المرأة منار زعيتر  منع المحجّبة من الوصول إلى القضاء يحمل تمييزاً جندرياً، وتمييزاً بين النساء أيضاً. فالرجل لا يوضع في سياق المحظورات المفروضة على المحجّبة، إذ من الممكن أن يكون ملتزماً دينياً ومتزمتّاً أيضاً، ويتولى هذه المناصب. بينما المحجّبة تحرم من الوظيفة بسبب الملبس. كما أن هذا العرف يميّز بين النساء المسلمات واللواتي يلتزمن بأصول دينية قد لا تظهر في الملبس.

النظرة الدينيّة تختلف بين الشيعة والسنّة. فوفق رئيس المحاكم الشرعية السنيّة، القاضي محمد عساف، المسألة لا تتعلق بكون المرأة محجّبة أم لا. فهناك إجماع لدى الفقهاء بأن لا تتولّى المرأة أي منصب من مناصب الولاية العامة مثل رئاسة الجمهورية أو القضاء أو الحاكم والوالي. فهذه المناصب تشترط الذكورة في تولّيها.

على عكس عسّاف، أكد المفتي الجعفري أحمد طالب علي، وجود اجتهادات فقهية حديثة لدى الشيعة، تسمح للمرأة بدخول سلك القضاء، وأن تصبح قاضية شرعيّة حتى، طالما أنها تمتلك المؤهلات العلمية. وتأسّف إلى وجود أعراف في لبنان ما زالت تتغلّب على القوانين، مشدداً على ضرورة تطبيق القانون، كونه منصف في هذا الشأن أكثر من الأعراف والعادات الشرقية الموروثة، التي لا أسس لها، وتدحضها الاجتهادات الحديثة.

 

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد