منظمة العفو الدولية تدعو لبنان إلى تعديل قانون العمل لحماية عاملات المنازل من الاستغلال

أصدرت منظمة العفو الدولية تقرير تحت عنوان  “بيتهم سجني، استغلال عاملات المنازل المهاجرات في لبنان”، استندت في  نتائجه إلى مقابلات  أجرتها مع 32 من العاملات المهاجرات إلى جانب مسؤولين دبلوماسيين وأصحاب عمل ومكاتب استقدام وناشطات مهاجرات ومنظمات غير حكومية.

وكشف التقرير عن “أنماط كبيرة ومتسقة من سوء المعاملة”، من بينها إرغامهن على العمل لساعات طويلة بلا استراحة أو يوم إجازة، عدم دفع أجورهن أو التأخير في دفعها أو حتى اقتطاعها، مصادرة جوازات سفرهن، حرمانهن من الطعام الكافي، عدم توفير ظروف سكن لائقة لهن وانعدام الخصوصية، وسوء المعاملة “اللفظية والجسدية والجنسية”. كذلك كشف أنّ من بين 32 عاملة جرت مقابلتهن، حظيت أربع عاملات فقط بغرف خاصة، بينما الأخريات “كنَّ ينمن إما في غرفة المعيشة أو المطبخ أو غرف التخزين أو الشرفة”.

واستنادا إلى هذه الخلاصات دعت منظمة العفو الدولية، السلطات اللبنانية إلى وضع حد لنظام الكفالة الذي يمنح أصحاب العمل سيطرة شبه كاملة على حياة عشرات الآلاف من عاملات المنازل الاجنبيات، ممن يتعرضن لكل أشكال الاستغلال وسوء المعاملة ، وحثّت مجلس النواب على تعديل قانون العمل بحيث يشمل عاملات المنازل بحمايته واصلاح نظام منح التأشيرات واعتبار مصادرة جواز سفر العاملة جريمة إدارية.

 

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد