بنغلادش تتصدر دول العالم في تزويج القاصرات

في بلد يُصنَّف رابعاً في قائمة أعلى مُعدّل لزواج الأطفال عالميًّا ،تستضيف بنغلاديش مهرجان “نساء العالم” في دكا، حيث تمحورت مواضيعه حول الفوارق العميقة بين حياة المرأة في المناطق الحضرية والريفية، في المجالين العام والخاص، و تعتبر المرة الأولى التي تستضيف فيها داكا الحدث الدولي الذي يحتفل بإمكانيات المرأة ومواجهة عدم المساواة بين الجنسين.

شكّل المهرجان فرصة لمناقشة العديد من القضايا أبرزها تزويج القاصرات ، حيث تُواجه بنغلاديش مشاكل عدّة في هذا المجال خاصة بعد عامين من تطبيق حكومة رئيسة الوزراء الشيخة حسينة، قانوناً يسمح للفتيات دون سن 18 عاماً بالزواج، بموافقة الوالدين والقضاء في “حالات خاصة” مثل الحمل المبكر، أو ما يُسمى بـ “شرف العائلة”، ما زال نشطاء حقوق الإنسان يحذرون من مدى الثغرة القانونية في بنغلاديش التي أدت إلى ارتفاع نسبة الزواج المبكر، حيث أن بنغلاديش تصنّف في الترتيب الرابع في قائمة أعلى معدّل لتزويج الأطفال في العالم.

وفي هذا الإطار تقول وزيرة التعليم، ديبو موني، “لقد حدثت الكثير من التغييرات الإيجابية [بالنسبة للنساء]، وبخاصة على مدار العقد الماضي”. “لقد ركزنا بشدة على الفتيات والتحاقهن بدرجة أكبر في التعليم، وكذلك زيادة الالتحاق بالتعليم التقني والمهني”، مضيفة: “الآن في بعض المجالات، مثل الطب، تتفوق الفتيات الآن على الأولاد ويفزن بجميع الجوائز، لكن لا يزال لدينا طريق طويل لنقطعه.

“موني هي واحدة من 14 وزيرة في حكومة بلد تهيمن فيه النساء على مناصب قيادية منذ فترة طويلة حيث نجد اليوم أن مناصب رئيس الوزراء وزعيم حزب المعارضة الرئيسي ورئيس البرلمان هم من النساء.

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد