5 مزايا يحملها مشروع قانون العمل الجديد للمرأة في مصر

كفل قانون العمل للمرأة مجموعة من الامتيازات التي من شأنها إنصاف حقها في سوق العمل.

من ضمن هذه المميزات، إلزام صاحب العمل بتوفير دار حضانة للمرأة تودع فيها أطفالها أثناء العمل، إلى جانب تخصيص نصف ساعة يومية للرضاعة، خلال ساعات العمل اليومية.

“كما نص مشروع القانون على منحها إجازة ولادة 4 أشهر بأجر كامل وذلك لمرتين فى العمر مثل قانون الخدمة المدنية، ولا يجوز تشغيلها ساعات عمل إضافية طوال مدة الحمل وحتى نهاية 6 أشهر من تاريخ الوضع، وتخفيض ساعات العمل اليومية للمرأة الحامل ساعة على الأقل اعتبارًا من الشهر السادس للحمل”.

يعتبر هذا القانون من القوانين التى يجب على البرلمان الانتهاء وعددها لايقل  عن 7 تشريعات منها ثلاثة مكملة للدستور الذى أصدر في عام 2014 والباقى مرتبط بالتعديلات الأخيرة على نصوص الدستور.

تجدر الإشارة إلى إدراج منظمة العمل الدولية مصر على “القائمة السوداء” للمرة الرابعة، في يونيو/ حزيران 2017، بسبب عدم التزام مصر بإصدار قانون المنظمات النقابية، وقانون العمل، بالمعايير التي حددتها المنظمة، وعدم وفاء الحكومة المصرية المتكرر بتلافي تلك الملاحظات، وكذا التعهدات الخاصة باتفاقية إنشاء التنظيمات النقابية.

 

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد