تاريخ الحركة النسائية النضالية في لبنان في معرض فني تفاعلي وعلى موقع إلكتروني

في مبادرة هي الأولى من نوعها نظمت “مؤسسة هيفوس الدولية”، بالشراكة مع “مؤسسة دعم لبنان” و”وكالة يوريكا”، في إطار برنامج تمكين المرأة للقيادة، معرض “النساء والسلطة والسياسة: الجداول الزمنية ، برعاية وحضور السيدة كلودين عون روكز، رئيسة الهيئة الوطنية لشؤون المرأة اللبنانية، ومشاركة السفير الهولندي في لبنان يان فالتمانس، وممثلة “مؤسسة هيفوس الدولية” في لبنان السيدة دورين الخوري، ومنسقة برنامج سيدات مشاركات في العمل السياسي في هيفوس السيدة ميرا بوشموني، وعدد من الشخصيات.

المعرض يهدف إلى توثيق النساء الرائدات في المجتمع والثقافة والسياسة، والشخصيات الريادية البارزة في الحركات النسائية في لبنان، والأحداث التاريخية والاجتماعية والسياسية الرئيسية التي شكلت هذه الحركات وأثّرت فيها، وكذلك الإنجازات والمكاسب السياسية والقانونية التي حققتها.

وحول أسباب تنظيم هذا المعرض أكدت منسقة برنامج سيدات مشاركات في العمل السياسي في مؤسسة هيفوس السيدة ميرا بوشموني، على ضرورة تمكين المرأة للقيادة ، ودعمها للوصول إلى المناصب القيادية داخل الحكومة،  من خلال جداول زمنية تم إعدادها تتيح توثيق تاريخنا الجماعي ، مشيرةً إلى أن تنظيم المعرض هي الطريقة الفضلى للوصول إلى النساء والفتيات وإخبارهن بقصة تاريخنا المشترك، في إطار فني تفاعلي يصل إلى جمهور أوسع ويجعله متحمساً لزيارة الموقع.”

من جهته السفير الهولندي في لبنان يان فالتمانس، لفت إلى أنّ حقوق النساء والفتيات وإتاحة الفرص لهن على أوسع نطاق، هي من الأولويات الرئيسية للتعاون بين هولندا ولبنان، مؤكداً بجسب الأبحاث أن البلدان التي تكون فيها حقوق المرأة مضمونة بشكل كبير نسبياً، تكون أكثر ازدهاراً من البلدان التي يختلف فيها الوضع.

بدورها السيدة كلودين عون روكز، رئيسة الهيئة الوطنية لشؤون المرأة، وراعية حفل إطلاق المعرض، أشارت إلى أنّ المساواة التامة بين المرأة والرجل ستتحقق لا محالة، مهما كثرت العراقيل والدليل على ذلك، يتجلى من خلال مراجعة لتاريخ الحركة النسائية في لبنان وتطورها، التي تسلّحت بقوة العزيمة وصلابة الإرادة، فواجهت المجتمع التقليدي الذي كان أكثر تصلباً في السنوات الماضية، وغيّرت وجه مجتمعنا للأفضل من خلال إبداعها في المجالات الفكرية والعلمية والمهنية.”

وتابعت عون، نحن اليوم مدركون بالأخطار التي تحيط بنا، وثقتنا كبيرة بقدرة شاباتنا وشبابنا على تحقيق تطلعاتهم في بناء بيئة اجتماعية سليمة تعتمد مبادئ التمسك بقيم العدالة والمساواة بين المواطنات والمواطنين. معتبرةً أن من شأن هذا المعرض، الذي يضع قضية المرأة ومشاركتها في تكوين وجه لبنان في سياق التطور التاريخي لبلدنا، أن يشدد الإرادة والعزم لدى أجيالنا الصاعدة في تحقيق الأهداف التي يتطلع إليها.

بالإضافة إلى تنظيم  المعرض طوّرت “مؤسسة دعم لبنان”  محتويات الموقع الإلكتروني، بالتعاون مع “وكالة يوريكا” التي جمعت المحتوى البصري والصور الفوتوغرافية.

وفي هذا السياق دعت”مؤسسة هيفوس” القرّاء والناشطين والكتّاب والأكاديميين والباحثين إلى المشاركة في عملية التوثيق المتواصلة هذه، من خلال مشاطرة الأحداث والشخصيات والمصادر التي يعتبرونها مهمّةً للحركات النسائية في لبنان.

المعرض سوف يمتد إلى يومي 10 و 11 أيار الجاري من الساعة 2 بعد الظهر ولغاية الساعة 8 مساء.

رابط الموقع الالكتروني

https://womeninleadership.hivos.org/timeline/ar

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد